تشافيز يهدد رجال الأعمال بتجريدهم من ممتلكاتهم   
الثلاثاء 1428/11/18 هـ - الموافق 27/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 12:23 (مكة المكرمة)، 9:23 (غرينتش)
دستور تشافيز يثير حفيظة رجال الأعمال (الفرنسية-أرشيف)
هدد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اليوم أعضاء أكبر غرفة تجارية في بلاده بأنه قد يضطر إلى تجريدهم من ممتلكاتهم إذا ما واصلوا تعبئة الشارع ضد الإصلاحات الدستورية التي اقترحها.

وكانت الغرفة التجارية (فيداكماراس) التي ينضوي في عضويتها آلاف المؤسسات التجارية الكبيرة والصغيرة, رأت في منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري في تلك الإصلاحات  "عملا غير قانوني"، وطلبت من الفنزويليين الحيلولة دون إقرارها في الاستفتاء المزمع إجراؤه في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول المقبل "عبر كل الطرق القانونية الممكنة".

وقال تشافيز في حديث تلفزيوني "عندما شاهدت وسمعت رئيس الغرفة يتوعدنا عمليا بأنهم سيفعلون كل ما في وسعهم لتفادي إقرار الإصلاحات، قلت حسنا أيها الرفيق إن كنت تريد فامض في خططك لأنني سأجردك من كل تجارة تملكها".

ويتهم تشافيز الغرفة التجارية بالمساعدة في تدبير انقلاب عام 2002 الذي أطاح به لمدة يومين وحينها تولى رئيس الغرفة آنذاك بيدرو كارمونا رئاسة الحكومة المؤقتة.

وفي ذلك قال الزعيم الفنزويلي "أود أن أذكركم جميعا بأن هوغو تشافيز عام 2002 أصبح من الماضي. وسوف لن أسمح أن يحدث ما حدث مرة أخرى, وإذا كانت الغرفة تريد تحدي الدولة فلتفعل".

وينوي تشافيز تعديل 69 مادة في دستور البلاد لعام 1999 تقضي ضمن ما تقضي بالسماح بإعادة انتخابه للرئاسة لمدد غير محددة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة