اليابان تتوقع إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي اليوم   
الأحد 1427/5/21 هـ - الموافق 18/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:42 (مكة المكرمة)، 13:42 (غرينتش)

بيونغ يونغ أطلقت صاروخ تايبودونغ1 عام 1998 (رويترز-أرشيف)

أفادت مصادر إعلامية نقلا عن مسؤول ياباني أن كوريا الشمالية حثت مواطنيها على رفع علم البلاد في الساعة الخامسة صباحا بتوقيت غرينتش.

وقد يعد ذلك علامة على أن بيونغ يونغ ستمضي قدما في اختبار إطلاق صاروخ باليستي طويل المدى، غير مبالية بتحذيرات من عدة دول.

وقالت صحيفة سانكي شيمبون اليابانية نقلا عن المسؤول الياباني إن قيادة بيونغ يونغ طلبت أيضا من مواطنيها متابعة التلفزيون والإذاعات "ترقبا لرسالة إلى الشعب".

وأوردت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن مصادر دبلوماسية في سول أمس أنه قد يتم إطلاق صاروخ اليوم الأحد أو غدا الاثنين. ومن المتوقع أن يكون الصاروخ من طراز تايبودونغ2 الذي يقدر مداه بما بين 3500 و4300 كيلومتر.

تحذير ياباني
وفي رد فعلها على التجربة الكورية الشمالية هددت اليابان بأنها ستلجأ "فورا" إلى مجلس الأمن الدولي إذا تم الإطلاق، معتبرة أن سقوط أي صاروخ على أراضيها يعد بمثابة هجوم عليها.

وقال وزير الخارجية الياباني تارو أسو لمحطة تلفزيونية إن بلاده ستتوجه إلى مجلس الأمن تلقائيا، وإنها ستلقى دعم الولايات المتحدة.

موقف جنوبي
أما في الجارة الكورية الجنوبية فأفاد ناطق باسم وزارة الدفاع أن سول لم تعدل اليوم الأحد مستوى تأهبها العسكري رغم معلومات صحفية أشارت إلى أن بيونغ يونغ تستعد لتجربة الصاروخ.

ونقلت محطة "يواي تي إن" التلفزيونية الكورية الجنوبية عن مصادر دبلوماسية لم تكشف هويتها ومسؤولين في الاستخبارات في سول أن طوكيو وواشنطن توصلتا إلى "استنتاج مؤقت" مفاده أن الصاروخ قد يطلق الأحد، لكنه إذا لم يطلق قبل الثلاثاء فإن التجربة لن تتم.

وكانت كوريا الشمالية قد فاجأت في أغسطس/آب 1998 المجتمع الدولي بإطلاق صاروخ بعيد المدى من طراز "تايبودونغ1"، حلق فوق اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة