الفيصل: السعودية لن تشارك بشكل مباشر في ضرب العراق   
الثلاثاء 1423/10/20 هـ - الموافق 24/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سعود الفيصل
أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أن السعودية لن تشارك بشكل مباشر في العمليات العسكرية على العراق موضحا أنه حتى في حالة صدور قرار الحرب من مجلس الأمن فلا يعني ذلك أن جميع الدول يجب أن تشارك في هذه العمليات.

وأقر الوزير السعودي رغم ذلك بأن جميع الدول يجب أن تتعاون في تنفيذ القرارات الدولية، وأوضح أن دول الخليج وكما جاء في البيان الختامي لقمة مجلس التعاون الأخيرة في الدوحة تسعى للحفاظ على سيادة ووحدة العراق وسلامة أراضيه.

وأضاف الفيصل أنه يجب منح الدول العربية فرصة أخيرة لمنع ضرب العراق حتى لو وافق مجلس الأمن الدولي على شن الحرب. واعتبر في مؤتمر صحفي بالعاصمة السعودية الرياض اليوم أن أي حرب على العراق ستضر باستقرار المنطقة.

ووصف الوزير السعودي تصريح الرئيس الأميركي جورج بوش الأخير الذي قال فيه إن الحرب ستكون الخيار الأخير بأنه مشجع. وأكد مجددا ضرورة تعاون العراق التام مع مفتشي الأسلحة لتجنب الحرب.

وفيما يتعلق بتقرير التسلح العراقي الأخير اعتبر الأمير سعود الفيصل أنه من المفترض أن مجلس الأمن الدولي هو المختص وحده بتحديد مدى انتهاك بغداد للقرار رقم 1441 إزاء هذا التقرير.

ونفى الأمير سعود أن تكون السعودية قد نصحت الرئيس العراقي صدام حسين بالتنحي عن السلطة لتجنب الحرب، ورفض الرد على سؤال بشأن إمكانية منح السعودية حق اللجوء السياسي له.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة