مكة المكرمة في "سنابشات".. الإسلام على حقيقته   
الثلاثاء 28/9/1436 هـ - الموافق 14/7/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:20 (مكة المكرمة)، 12:20 (غرينتش)

هيا السهلي-مكة المكرمة

لبى تطبيق التواصل الاجتماعي "سنابشات" طلبات نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بإدراج "مكة لايف" ضمن قائمة المشاهدة الحية في "ليلة القدر" التي احتفل بها المسلمون أمس الاثنين.

وبعد تفاعل كبير وضغط من المغردين على حساب الشركة  في تويتر تحقق المرادلتتوجه بوصلة "سنابشات" إلى مكة ويتم أمس إطلاق (mecca live) في قائمة المشاهدات الحية وحكايات على تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير.

وكانت كل الصور والفيديوهات التي بثها "سنابشات" من قلب الحرم المكي، حيث تم نقل شعائر العمرة وصلاة القيام وتجلت روحانية المكان وصفاء النفوس في المشاهدات.

ويقول صاحب فكرة "مكة لايف" المهندس السعودي أحمد الجبرين للجزيرة نت إن التفاعل الكبير على وسم "مكة لايف" وعلى حساب "سنابشات" في تويتر كان عامل ضغط لتستجيب إدارة الشركة للحملة.

وأشار الجبرين إلى أنه بلغ التفاعل على الوسم أكثر من مليون تغريدة منذ إطلاقه في الثامن من الشهر الجاري.

مغردون يبدون استعدادهم لاعتناق الإسلام بعد بث "مكة لايف" (ناشطون)

"حج لايف"
ولفت الجبرين أيضا إلى أنه في يوم إطلاق الوسم بلغ معدل التفاعل على حساب "سنابشات" بتويتر أكثر من ١٦٥ ألف تفاعل في يوم واحد، وهو معدل لم يتلقاه حساب الشركة منذ عام كامل.

وهو ما شكل ضغطا واضحا وسرعة استجابة من الشركة بإطلاقه في نفس التاريخ وبعنوان الهاشتاغ، وهو ما يصفه الجبرين بالتعامل الراقي والاختيار المرتب من موظفي الشركة اللذين يستوجبان شكرهم عليهما.

وفي خطوة قادمة يطمح الجبرين إلى أن تطلق "سنابشات" حج لايف في موسم الحج، خاصة بعد تفاعل أحد موظفي الشركة على وسم "مكة لايف"، ويسأل أيهم أهم ليلة القدر أم الحج؟

وعن نجاح الحملة وأهدافها يقول الدكتور خالد الجابر أستاذ الاتصال السياسي في برنامج دراسات الخليج في جامعة قطر ورئيس تحرير يومية "بننسولا" الناطقة بالإنجليزية "إن علاقتنا مع الآخر (الغرب) فيها العديد من الإشكاليات طيلة العقود الماضية ولكن التواصل والتقاطعات بين الشعوب بعضها ببعض ظل ينمو في بعض الأحيان بشكل موسع، وأخرى في مجال ضيق".

ويتابع -في حديث للجزيرة نت- أنه ومع وسائل التواصل الاجتماعي والمبادرات الحضارية مثل مكة لايف تستطيع أن تحدث فارقا كبيرا وسط الصور الأخرى المشوهة التي تنشر عن العرب والمسلمين.

وأضاف الجابر بأنه "لا بد من صور جديدة تقدم مثل مكة لايف وغيرها من المبادرات ونطرح معها خطابا إنسانيا أخلاقيا حضاريا لمواجهه الصور النمطية والتصدي لها، ونحول الكراهية إلى تسامح ونكسب الرهان الحضاري".

جميل أن ترى أناسا يحتضنون دينهم (ناشطون)

اعتناق الإسلام
وغرد مركز "ركن الحوار السعودي" أن "بوركت جهودكم التي أثمرت بحمد الله إسلام بريطانية قبل قليل عن طريق (مكة لايف)", وفي تغريدة أخرى "بفضل الله نبشركم بإسلام امرأة أميركية عبر الحوار المباشر الذي ارتفع زائروه مع بث (مكة لايف)".

وشهد تويتر مشاركة كبيرة من المغردين الأجانب حول "مكة لايف" وأبدى هؤلاء إعجابهم بالفيديو الذي بث على تطبيق "سنابشات"، وعبر أكثر من مغرد عن استعدادهم لاعتناق الإسلام بعد بث الفيديو.

وغرد حساب (vaping) "أريد أن أسأل سؤالا، هل من السهل اعتناق الإسلام؟ بعد مشاهدتي لمكة لايف أحببت الإسلام".

وفي السياق، يغرد حساب (slavetozayon) "لست مسلمة، لكن بعد مشاهدتي لمكة لايف أريد أن أعتنق الإسلام، الإسلام رائع". 

وغرد حساب (Txikitaka) من إسبانيا أن "مكة لايف رائع، لم أر شيئا كهذا من قبل".

وغرد حساب (is_itsafe) أنا لست مسلمة ولكن (مكة لايف) جعلتني عاطفية، هذا شيء جميل أن يحتضن الناس دينهم".

ويغرد أحد موظفي "سنابشات" ويدعى توبيات ماغواين أن "قصة (مكة لايف) من بين القصص المفضلة لدي".

أما حساب (MrEskola) من فنلندا فيغرد "سعيد من أجل جميع المسلمين في العالم، (مكة لايف) أثبتت أن "سنابشات" تقدر أيضا المسلمين وهذا شيء جيد". ويتابع في تغريدة أخرى "إذا كان لديك أي أحكام مسبقة على الإسلام أقترح عليك أن تشاهد (مكة لايف) على سنابشات الذي يعكس جمال الإسلام".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة