خالدة ضياء تتعهد بتوسيع البرلمان إذا فازت بالانتخابات (عبدالله/تدريب)   
الجمعة 1422/6/19 هـ - الموافق 7/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خالدة ضياء الرحمن

أعلن حزب الوطنيين البنغلاديشي بزعامة خالدة ضياء رئيسة الوزراء السابقة عن برنامجه الانتخابي اليوم في سياق الإعداد للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في الأول من أكتوبر القادم وذلك تحت إشراف الحكومة الانتقالية برئاسة كبير القضاة السابق لطيف الرحمن بعد انتهاء فترة الحكومة السابقة برئاسة الشيخة حسينة واجد.

وقد تعهدت خالدة ضياء بالقضاء على الفساد والإرهاب وتفعيل القانون واقتراح قانون لحماية المرأة من الاضطهاد وحماية حقوق الطفل وتحسين العلاقات مع الدول المجاورة وإقامة علاقات مميزة مع الدول الإسلامية وتشجيع الاستثمار. كما تعهدت بالاهتمام بالجيش وتزويده بأسلحة حديثة للمحافظة على سيادة البلاد حسب قولها.

وتقول خالدة ضياء إنها واثقة من فوزها بأغلبية مقاعد البرلمان البالغ عددها ثلاثمائة مقعد إذا كانت الانتخابات حرة ونزيهة. وأضافت أن حزبها إذا فاز في الانتخابات فإنه سيسعى لزيادة عدد المقاعد إلى خمسمائة مقعد ضمانا لتمثيل البرلمان جميع المواطنين. وتتطلب هذه الزيادة حصول حزب الوطنيين على تأييد ثلثي البرلمان.

وأشارت خالدة إلى أنها إن فازت في الانتخابات فإنها ستعيد النظر في معاهدة تقاسم مياه نهر الغانغ التي وقعتها الحكومة السابقة برئاسة الشيخة حسينة واجد مع الهند ضمانا لحصول البلاد على حصتها اللازمة.

ويتنافس في هذه الانتخابات أكثر من ألف وتسعمائة مرشح حسبما أفاد مسؤولون عن الانتخابات. ويعتبر حزب الوطنيين البنغلاديشي بزعامة خالدة ضياء ورابطة عوامي بزعامة الشيخة حسينة واجد المنتافسان الرئيسيان في هذه الانتخابات.

من ناحية أخرى ذكرت السلطات أن أكثر من خمسين شخصا قتلوا في الفترة التي تسبق الانتخابات البرلمانية. وأضافت أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من خمسين آخرين أمس في صدامات بين مؤيدي عدد من المرشحين المتنافسين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة