الحمية تساعد بمنع تكرار الأزمة القلبية   
الأربعاء 1434/1/21 هـ - الموافق 5/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:12 (مكة المكرمة)، 13:12 (غرينتش)
توصلت دراسة جديدة إلى أن الأكل بطريقة صحية يلعب دورا كبيرا في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية ولا تقتصر فوائده فقط على منع خطر تكرار الإصابة بأزمة قبلية أو سكتة دماغية، وإنما أيضا تقلل من خطر الوفاة نتيجة للإصابة بهذا النوع من الأمراض.
 
وأوضحت الدراسة التي نشرتها مجلة "سيركوليشن" الطبية الأميركية أن باحثين كنديين أجروا مقابلات مع قرابة 32 ألف شخص من 40 دولة يبلغ متوسط أعمارهم 66 عاما للتعرف على عاداتهم الغذائية.
 
وطلب من المتطوعين ذكر عدد المرات التي يتناولون فيها الطعام يوميا، وأنواعه على مدى الـ12 شهرا السابقة، ثم أخضعوا للمراقبة لقرابة خمس سنوات.

أظهرت الدراسة أن الحمية مفيدة لصحة القلب في حال اتباع التوصيات الغذائية وتناول قدر أكبر من الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والأسماك والدجاج والبيض.

وتثبت النتائج حقيقة مغايرة للاعتقاد السائد لدى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية بأن الأدوية التي يتناولونها لخفض مستوى الكوليسترول وضغط الدم كافية لمنع تعرضهم لأزمة قلبية أخرى أو سكتة دماغية.

وقال عالم التغذية مهشيد ديهفان بمعهد أبحاث الصحة السكانية بجامعة ماكماستر في أونتيارو بكندا إن نتائج الدراسة لا تغفل أهمية الدور المهم الذي يلعبه الدواء في مساعدة الناس على علاج أمراض القلب والأوعية  الدموية، مضيفا أن "الحمية الصحية تضيف فائدة إلى فوائد تناول الأدوية، فالاثنان يكملان بعضهما".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة