انطلاق فعاليات المسابقة العربية للبرمجيات   
السبت 1435/1/21 هـ - الموافق 23/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:39 (مكة المكرمة)، 9:39 (غرينتش)
هدف المسابقة الأساسي تحفيز جيل من المبرمجين الشباب (البوابة العربية للأخبار التقنية-أرشيف)

انطلقت في مصر أمس الجمعة فعاليات المسابقة العربية الـ16 للبرمجيات لطلاب الجامعات المؤهلة للمشاركة في المسابقة العالمية للبرمجيات, التي تقام في روسيا العام القادم.

ويستضيف منتجع شرم الشيخ فعاليات المسابقة بمشاركة 54 جامعة وأكاديمية ومعهدا عاليا من عشر دول عربية, هي مصر وليبيا والمغرب وتونس والأردن وسوريا وفلسطين ولبنان وسلطنة عُمان والكويت.

ولم تتمكن الفرق القادمة من سوريا وقطاع غزة في فلسطين من المشاركة في المسابقة, بسبب عدم تمكنها من الحصول على تأشيرات دخول إلى مصر في الوقت المناسب, خاصة مع زيادة الإجراءات الأمنية الخاصة بمنح تأشيرات الدخول للقادمين من البلدين.

وقال المدير الإقليمي للمسابقة أسامة إسماعيل إن هدفها الأساسي تحفيز جيل من المبرمجين الشباب, القادر على التفكير بطرق مختلفة تستطيع مواجهة التحديات التي تواجه الدول العربية, مثل أزمات المرور وتوليد وتوزيع الكهرباء وتصميم وإدارة وتأمين المنشآت الصناعية والزراعية وغيرها.

وتقام المسابقة على مدار يومين تحت إشراف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري, التي اختيرت العام الماضي لتكون المركز الإقليمي للمسابقة الدولية للبرمجيات على مستوى الوطن العربي وشمال أفريقيا, وبرعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية, ويتولى تحكيمها أساتذة جامعات متخصصون. 

وتتنافس الفرق الجامعية المشاركة في المسابقة على ابتكار وبرمجة حلول إلكترونية لمشكلات حياتية, يتم طرحها عليهم في صورة أسئلة توجهها لجنة التحكيم ليكون المطلوب منهم إيجاد حلول سريعة وناجعة وسهلة التطبيق واقتصادية في ذات الوقت.

وتعتبر المسابقة العالمية للبرمجيات أقدم وأكبر مسابقة دولية في مجال برمجة الحاسب, حيث تقام منذ عام 1970 تحت إشراف المنظمة الدولية لعلوم الحاسب, وتقام الدورة القادمة بالفترة من مارس/آذار إلى يونيو/حزيران 2014 بجامعة سانت بطرسبرغ في روسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة