المارينز يشيدون جدارا رمليا لحصار حديثة   
الاثنين 1427/12/26 هـ - الموافق 15/1/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:33 (مكة المكرمة)، 23:33 (غرينتش)

الجدار يطوق حديثة بشكل كامل ولا يترك سوى منفذ واحد (الفرنسية)


تفرض قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) حصارا على مدينة حديثة بغربي العراق عن طريق إقامة سياج رملي يطوق المدينة من جميع جوانبها وليس فيه سوى منفذ واحد فقط.

ويقول القادة الأميركيون إن طول هذا الجدار بلغ الشهر الماضي حوالي 20 كلم ليقطع بذلك خطوط الإمداد عن المسلحين، كما خلفت عمليات دهم متزامنة مقتل واعتقال العشرات منهم.

وحاليا أصبح للبلدة مدخل واحد تحت إشراف الشرطة العراقية تساندها قوات المارينز بحيث يخضع جميع الداخلين للتفتيش بواسطة كلاب مدربة وآلات لكشف المعادن وغيرها.

كما يتعين على كل من يريد مغادرة البلدة الحصول على إذن موقع من الجيش الأميركي. وتتعرض قوافل المواد الغذائية وغيرها للتفتيش بما فيها القوافل التابعة للحكومة.

وتعمل الشرطة على التدقيق في الأوراق الثبوتية للتأكد من عدم تزويرها. وجرت عملية إحصاء للسكان فالسلطات تعرف اليوم من يسكن البلدة.

"
السكان يقضون حوالي 40 دقيقة لاجتياز نقطة التفتيش للخروج من المدينة، وقادة أميركيون يشبهونه بالجدار الإسرائيلي في الضفة الغربية
"

وفي شوارع البلدة ينظر أصحاب المحلات التجارية إلى الجيش الأميركي خلال دورياته بعدم ارتياح، فيما يدير الرعاة وجوههم إلى قطيعهم، ويتطلع الأطفال بخوف بينما تلقي النساء نظرة قلق من خلف حجابهن.

ويختلط شعور سكان هذه البلدة بين مأزق الترحيب بتحسن الحالة الأمنية والإحباط الناجم عن القيود التي فرضها الاحتلال.

ويقول الملازم الثاني أندي فريكس الذي أسهم في تصميم الجدار الرملي إن "السكان يقضون حوالي 40 دقيقة لاجتياز نقطة التفتيش للخروج من المدينة.

ويرى بعض القادة العسكريين أوجه شبه بين الجدار العازل الإسرائيلي في الضفة الغربية تصب في الهدف نفسه، وهو "إبقاء الأشخاص السيئين خارجا" لكن عددا من السكان لا يرغبون فيها نظرا لهذا التشابه.

ويقول المقدم جيم دونلان آمر القوات الأميركية في حديثة "الشيء الذي يفاجئني هو عدد العراقيين الذين لديهم النظرة ذاتها، فهم يقولون عليك أن تفعل مثل الإسرائيليين فإذا وضع أحدهم عبوة ناسفة عليك هدم منزله بالجرافات".

من جهته، يقول فريكس "قد تكون الفكرة مصدرها إسرائيل فنحن نستخدم الجرافات كما يفعلون، لكن أعتقد أننا أكثر لطفا منهم، فنحن لا نهدم المنازل إنما نبني جدارا".


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة