إكس بوكس سيدعم نظارات الواقع المحسن   
الثلاثاء 7/1/1434 هـ - الموافق 20/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:16 (مكة المكرمة)، 10:16 (غرينتش)
الجيل الحالي من إكس بوكس يفتقر العديد من المزايا التي يبحث عنها هواة الألعاب
أشار تقرير نشرته مجلة "عالم إكس بوكس" (Xbox World) التي توزَّع في المملكة المتحدة، إلى أن الجيل القادم من منصة ألعاب إكس بوكس -التي تنتجها شركة مايكروسوفت الأميركية- ستضم ميزات جديدة كلياً، وذلك حسب مصادر من خبراء الصناعة لدى مايكروسوفت واعتماداً على وثائق تم تسريبها في يونيو/حزيران الماضي، والتي سُحبت بناءً على طلب من مكتب المحاماة استجابة لرغبة مايكروسوفت.

ويدعي التقرير أن إكس بوكس القادم، أو ما يشار إليه باسم "إكس بوكس 720"، سيتم الكشف عنه في نوفمبر/تشرين الثاني من العام القادم 2013، أي بعد نحو العام من تاريخ كتابة التقرير.

وبحسب التقرير، فإن مواصفات الجيل القادم ستكون على الشكل التالي: معالج رباعي النواة، و8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وأربعة منافذ يو إس بي (اثنان في الأمام واثنان في الخلف)، وقرص صلب قابل للفك والتركيب.

كما يمكن لكاميرا "كينكت 2.0" الكشف عن حركات الأصابع وتتبع ما يصل إلى أربعة لاعبين في غرفة واحدة، إضافة إلى أن بإمكانه العمل مع نظارات الواقع المحسن لخلق عالم افتراضي في غرفة المعيشة على سبيل المثال.

ويتوقع أيضا أن يكون للجيل القادم مكبرات صوت ثلاثية الأبعاد لتتكامل مع العالم الافتراضي الناتج عن نظارات الواقع المحسن. وكذلك احتمال تبني تقنية بلو راي في الجيل القادم، كما يُنتظر أن تحتوي وحدة التحكم التقليدية على شاشة تعمل باللمس، أو أزرار قابلة للبرمجة على حسب رغبة المستخدم.

كل هذه الميزات لا تزال شائعات وتكهنات حيث إن مايكروسوفت لم تؤكد أياً منها حتى الآن، رغم أنه من المحتمل أن تقدم مايكروسوفت إحدى هذه الميزات أو جميعها في الجيل القادم من إكس بوكس، نظرا لأن تاريخ الكشف عنه -حسب التقرير- لا يزال بعيداً بعض الشيء، مما يعطي الشركة الوقت اللازم لدراسة مثل هذه الشائعات.
 
يذكر أن إكس بوكس 360 الحالي يعمل بمعالج ثلاثي الأنوية بسرعة 3.2 غيغاهيرتز من تصميم شركة "آي بي أم"، ويضم 512 ميغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي من نوع GDDR3 بسرعة 700 ميغاهيرتز، ومعالج رسوميات من شركة "أي تي آي" يعمل بتردد 500 ميغاهيرتز. وقد بيع من هذا الجهاز حتى 30 سبتمبر/أيلول الماضي نحو 70 مليون وحدة عالميا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة