الفرنسيون لا يرون فرقا بين شيراك وجوسبان   
الاثنين 1422/12/13 هـ - الموافق 25/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جوسبان وشيراك في مؤتمر صحفي (أرشيف)
أظهر استطلاع للرأي أن معظم الفرنسيين لا يكترثون بالانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 21 أبريل/نيسان المقبل. فقد فقد 74% من الفرنسيين إنهم لا يجدون فروقا بين الرئيس الفرنسي المحافظ جاك شيراك ومنافسه رئيس الوزراء الاشتراكي ليونيل جوسبان.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد لوي هاريس ونشرته صحيفة ليبراسيون الفرنسية اليومية وأميركا أون لاين فإن 59% من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم غير مهتمين بشكل كبير أو غير مهتمين على الإطلاق بالسباق الانتخابي.

وأشار الاستطلاع إلى أن 34% من المشاركين يعتقدون أن جوسبان هو المرشح الذي أدخل قدرا أكبر من الأفكار الجديدة في الجدل السياسي مقارنة بنحو 23% ترى ذلك في شيراك.

وأوضحت صحيفة ليبراسيون أن الفتور الذي أظهره الاستطلاع من جانب الناخبين يرجع إلى خمس سنوات من اقتسام السلطة بين شيراك وجوسبان. وكان جوسبان قد أعلن ترشيح نفسه للانتخابات الأسبوع الماضي وأبرز خمس قضايا رئيسية في برنامجه الرئاسي هي "القضاء على البطالة، والقانون والنظام، والدخول وإصلاح المعاشات، والتعليم والتدريب، وحملة لمنح أوروبا كلمة مسموعة أكبر في العالم".

وذكرت ليبراسيون أن شيراك أعاد تأكيد "ولعه" بالفرنسيين دون الخوض في أي تفاصيل وذلك في مقابلة تلفزيونية أجريت معه بعد يوم من إعلان ترشيحه قبل أسبوعين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة