مقتل 12 مسلحا في معارك جديدة بأفغانستان   
الأحد 1428/6/9 هـ - الموافق 24/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 9:57 (مكة المكرمة)، 6:57 (غرينتش)

التحالف كثف عملياته لمنع طالبان من الانتشار غرب أفغانستان (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت قوات التحالف في أفغانستان أنها قتلت 12 مسلحا في معارك عنيفة بولاية هلمند الجنوبية أمس السبت.

وقال متحدث باسم هذه القوات التي تقودها الولايات المتحدة إن هذه المعارك تأتي في إطار عملية عسكرية ينفذها جنود التحالف والجيش الأفغاني لمنع انتشار عناصر من حركة طالبان في غرب أفغانستان.

وكانت قوات التحالف أعلنت أمس مقتل أحد جنودها في هذه المعارك، كما تحدثت عن سقوط قتيل في صفوف الجيش الأفغاني قرب قرية لنكر في منطقة واشر المحاذية لولاية فرح الغربية، مشيرة إلى جرح جنديين آخرين أيضا أحدهما من التحالف والآخر أفغاني.

من جهتها أعلنت السلطات الإستونية مقتل اثنين من جنودها التابعين للقوة الدولية للمساعدة في إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو) السبت أيضا في هجوم بصواريخ في ولاية هلمند، ليرتفع إلى 95 عدد قتلى جنود هذه القوة منذ بداية العام الجاري.

وبموازاة ذلك أعلن متحدث باسم إيساف أن 80 مسلحا قتلوا في معركتين بينهم نحو 60 على الحدود مع باكستان ليل الجمعة، في اشتباكات مع جنود تابعين لقوات الناتو.

وكانت الشرطة الأفغانية أكدت أيضا مصرع 25 مدنيا في المنطقة نفسها، 12 منهم من أسرة واحدة إضافة إلى تسع نساء وثلاثة رضع.

انتقادات
وتعليقا على ذلك اتهم الرئيس الأفغاني حامد كرزاي قوات الناتو والقوات الأميركية بإزهاق أرواح أكثر من 90 مدنيا أفغانيا دون أي مراعاة للقيم الإنسانية.

"
الرئيس الأفغاني طالب القوات الأجنبية بعدم شن أي عمليات عسكرية دون التنسيق مع حكومته لتجنب سقوط المزيد من الضحايا المدنيين
"
وقال كرزاي في مؤتمر صحفي إن استخدام هذه القوات للطائرات والمدفعية في قصف أهداف مدنية لا يجدي أي نفع لأفغانستان، مضيفا أن حكومته حاولت طيلة العام الماضي تجنب سقوط قتلى في صفوف المدنيين، لكن محاولاتها لم تؤت ثمارها من جراء عدم مبالاة قوات الناتو والقوات الدولية بأرواح الأبرياء الأفغان.

وطالب الرئيس الأفغاني هذه القوات بعدم شن أي عمليات عسكرية أخرى دون التنسيق مع حكومته.

من ناحيته قال المتحدث باسم الناتو نيكولاس لانت إن قوات الحلف تعمل على تقليل الخسائر في صفوف المدنيين خلال عملياتها.

وشدد لانت على وجود تنسيق بين قوات الناتو وقوات الشرطة والجيش في أفغانستان، لكنه أشار إلى وجود حاجة لتحسين هذا التنسيق.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة