موسكو تعتزم تزويد نيودلهي باليورانيوم وواشنطن تعارض   
الأربعاء 1427/2/14 هـ - الموافق 15/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:33 (مكة المكرمة)، 10:33 (غرينتش)

واشنطن تذرعت بتنفيذ نيودلهي معايير الاتفاق النووي الأميركي الهندي الأخير (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت الهند أن روسيا ستزودها باليورانيوم اللازم لتشغيل مفاعلين نوويين بناء على طلب تقدمت به نيودلهي، لكن واشنطن اعترضت على ذلك.

وقالت الخارجية الهندية إن روسيا أبلغت الدول المزودة بالمواد النووية بأنها ستزود الهند بالمحروقات النووية لتشغيل مفاعلين بمحطة تارابور النووية بولاية ماهاراشترا غرب البلاد.

يذكر أن روسيا تنتمي لمجموعة الدول المزودة بالمواد النووية التي تشرف على الاتجار الدولي بالمحروقات النووية، والتي منعت لفترة طويلة عمليات البيع للهند بسبب تجاربها النووية ورفضها الانضمام لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

واعتبرت الوزارة أن هذا الأمر سيساعد على مواصلة العمل في المحطة بشروط أمنية، وتوفير الطاقة الكهربائية للجزء الغربي من الهند.

وكانت الهند وقعت مطلع الشهر اتفاقا تاريخيا للتعاون مع الولايات المتحدة بمجال البرنامج النووي المدني.

وردا على الإعلان الهندي، أفاد مسؤول أميركي رفيع المستوى فضل عدم الإفصاح عن هويته أن واشنطن تعارض بيع روسيا اليورانيوم للهند طالما أنها لم تف بالتزاماتها في إطار الاتفاق الموقع مع الولايات المتحدة مطلع الشهر.

وأوضح المسؤول الأميركي أنه لا مانع من تقديم المحروقات النووية للمفاعلات الهندية، شرط أن تتخذ نيودلهي الإجراءات التي ينص عليها الاتفاق الثنائي الأميركي الهندي كي يتطابق برنامجها النووي مع المعايير التي تحددها معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة