الرباعية تبحث العودة لمفاوضات السلام   
الثلاثاء 1434/1/28 هـ - الموافق 11/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 19:54 (مكة المكرمة)، 16:54 (غرينتش)
لافروف اتهم واشنطن بالسعي لإعاقة اجتماع الرباعية (رويترز)

أعلنت موسكو أن اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين لسلام الشرق الأوسط ستجتمع غدا في بروكسل، وستبحث بشكل أساسي سبل الخروج من طريق مسدود وصلت إليه عملية التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

وقالت الخارجية في بيان إن موسكو ستواصل من خلال الاتصالات الثنائية والمتعددة الأطراف، وخاصة ضمن الرباعية الدولية، بذل جهود مكثفة بهدف الخروج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه عملية التسوية الفلسطينية الإسرائيلية، واستئناف المفاوضات، مؤكدة أن المندوبين الخاصين للرباعية سيركزون نقاشهم على سبل العودة لطريق السلام.

وقال مصدر بالوزارة إن سيرغي فيرشينين مدير دائرة الشرق الأوسط وأفريقيا سيمثل الوزير سيرغي لافروف بهذا اللقاء.

وكان لافروف قد اتهم أمس الأحد الولايات المتحدة بعرقلة اجتماع الرباعية، وقال "نحن نسعى إلى عقد اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين، وحصلنا على تأييد الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، ولكن العضو الرابع وهو الولايات المتحدة لا يريد ذلك، نحن نقول ذلك علنا".

وتضم اللجنة الرباعية كلا من روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وفي سياق متصل رحبت الخارجية الروسية باجتماع الدوحة للجنة الوزارية للجامعة العربية بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول مبادرة السلام العربية، واصفة الاجتماع بالمهم.

وقالت الوزارة في بيانها "نرحب بالنداء الصادر عن الاجتماع والدعوة إلى استئناف المفاوضات على أساس قواعد القانون الدولي، للتوصل إلى تسوية نهائية، تنهي الاحتلال الإسرائيلي وتأسيس دولة فلسطينية مستقلة موحدة، تعيش بسلام مع دولة إسرائيل".

وأشارت الخارجية الروسية في بيانها إلى أن البلدان العربية تنوي للوصول إلى هذا الهدف، بالاتصال بمجلس الأمن الدولي وغيره من اللاعبين الدوليين المؤثرين ومن بينهم موسكو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة