شركات أميركية تسعى لتصنيع نقال الإنترنت   
الثلاثاء 16/1/1422 هـ - الموافق 10/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
عرضت ثلاث شركات أميركية عملاقة نموذجاً لهاتف مركب (handset) يشكل الأساس الذي سيبنى عليه الويب النقال  (Mobile Web). وتعهدت هذه الشركات بإنتاج شاشات هواتف خلوية صغيرة تمتاز بسهولة الاستعمال.

وهذه هي المرة الأولى التي تجتمع فيها شركات للهواتف مع شركات مصنعة للمنظم الشخصي (Personal Organiser) لتنفيذ مشروع من هذا النوع، وبسبب عدم وجود توافق (incompatibility) بين منتجات هذه الشركات الثلاثة للتعامل مع بعضها البعض، فقد عمدت هذه الشركات إلى بناء مشروعها الجديد بالاعتماد على نسخة جديدة من لغة جافا المبتكرة من قبل شركة سن مايكروسيستمز المحدودة ((Sun Microsystems بسبب تمتع هذه اللغة بقابلية التعامل مع جميع أنظمة التشغيل.

ويرى سكوت مكينلي أحد مدراء شركة سن مايكروسيستمز المحدودة بأن الهاتف سيصبح الشاشة التي سننقر على أيقوناتها (Icons) لتنفيذ البرامج الكومبيوترية والوصول إلى المواقع المختلفة. وقد عبر سكوت مكينلي عن وجهة نظره خلال مؤتمر مع شركة نكستل للاتصالات المحدودة
(
(Nextel Communications Inc. لخدمات الهواتف النقالة، وشركة موتورولا المحدودة (Motorola Inc) المتخصصة في صناعة التلفون المركب (handset). ويحمل المنتج الجديد اسم الهاتف آي إيتي فايف إس (i 85 s)، والذي يستخدم لغة جافا.  

يمكن للغة جافا التعامل بسهولة مع الرسوم البيانية (Graphics)، كما أنها تحتاج إلى مساحة خزنية قليلة، وأهم ميزة لهذه اللغة البرمجية تتلخص في قابليتها للتعامل مع أنظمة التشغيل (Operating Systems) المختلفة للكومبيوترات، لذا فهي تصلح للاستخدام مع منتجات شركات بالم المحدودة (Palm Inc.) ومنتجات شركة مايكروسوفت (Microsoft)، اللتين تعتمدان على نظامين مختلفين من أنظمة التشغيل.

وأعلنت شركة موتورولا بأن كلا من شركة باسيفيك وايرلس تكنولوجيز (Pacific Wireless Technologies) وشركة ساوثرن لينك (Southern LINC) وشركة كنداز تلز موبليتي (Canada's Telus Mobility)، ستقومان بتوفير هواتف جافا في وقت قريب.

وتقول شركة سن بأن التلفون المركب سيطرح بالأسواق وبشكل يمكن مالكه من انتقاء البرامج التي يود استخدامها.

وقامت شركة دوكومو 9437 تي اليابانية المحدودة والمعروفة في مجالات الاتصالات النقالة خلال شهر يناير/ كانون الثاني المنصرم، بطرح هاتفها الجديد الذي يعتمد لغة جافا، ويمثل هذا الهاتف الجيل الثالث من الهواتف النقالة، ويعتمد في عمله على "النمط آي" الذي يتيح للمستخدم الاتصال المستمر بشبكة الإنترنت عبر الهاتف.

وبلغ عدد مستخدمي هذه التقنيات منذ طرحها في الأسواق وحتى الآن حوالي 20 مليون شخص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة