مكافحة الإرهاب ضمن أولويات قمة آسيان في بروناى   
الجمعة 1422/8/16 هـ - الموافق 2/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تبدأ في سلطنة بروناي الاثنين المقبل قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا(آسيان) التي تضم 10 دول. ومن المتوقع أن تتجاوز مناقشات القمة التي تستمر يومين القضايا الاقتصادية لبحث مسائل متعلقة بما يسمى مكافحة الإرهاب والجريمة وقضايا البيئة والصحة.

وقد بدأ كبار مسؤولي الدول الأعضاء في التوافد على سلطنة بروناي لعقد مناقشات تمهيدية تركز على جدول أعمال القمة. وأعلن الأمين العام لمنتدى آسيان رودولف سيفيرينو أن جدول أعمال المنتدى يشمل ما أسماه بالتهديدات الإرهابية لبعض الدول الأعضاء والخسائر الاقتصادية الناجمة عن الهجمات التي ضربت الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ الماضي.

واعتبر سيفيرينو أن دول آسيان يجب أن تتعاون في مكافحة الإرهاب إضافة إلى التعاون الاقتصادي وتحرير التجارة. وكانت سلطنة بروناي قد أعلنت الأسبوع الماضي أن جدول الأعمال سيتناول جهود إنشاء منطقة تجارية حرة في جنوب شرق آسيا. وتركز المناقشات أيضا على الركود الحالي في الاقتصاد العالمي والتعاون في مجال مكافحة الجريمة وقضايا البيئة والصحة.

وتوقعت مصادر صحفية أن تطرح رئيسة الفلبين غلوريا أرويو مشروع اتفاقية مع ماليزيا وإندونيسيا لتدعيم التعاون في مكافحة ما يسمى الإرهاب خاصة في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية. ومن المتوقع أيضا أن تشهد أعمال المنتدى قمة ثلاثية تضم رئيس الوزراء الصيني زهو رونغي ونظيره الياباني جونشيرو كويزومي ورئيس كوريا الجنوبية كيم داي يونغ. ومن المقرر أن يصل الزعماء الثلاثة إلى بروناي لإجراء محادثات مع زعماء الرابطة.

وتتألف رابطة آسيان من عشر دول آسيوية هي: بروناي وإندونيسيا وكمبوديا وماليزيا ولاوس وميانمار والفلبين وتايلاند وسنغافورة وفيتنام. وتشارك دول أخرى في أعمال المنتدى أحيانا بصفة مراقب مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ضمن
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة