مصر تتسلم مقاتلات إف 16 من أميركا   
الاثنين 1434/3/24 هـ - الموافق 4/2/2013 م (آخر تحديث) الساعة 0:27 (مكة المكرمة)، 21:27 (غرينتش)
مقاتلات إف 16 أميركية (رويترز-أرشيف)
سلمت الولايات المتحدة مصر الأحد أربع مقاتلات من طراز إف 16 وفق ما أكده الجيش المصري ووفد عسكري أميركي، في خطوة تبرز الصلات العسكرية بين البلدين رغم الاضطرابات السياسية التي تشهدها مصر.

وهذه المجموعة من أصل 20 طائرة من هذا الطراز ستسلم لمصر على مدى العام، وجرى تسليمها في حفل أقيم بهذه المناسبة ضم مسؤولين مصريين ووفدا أميركيا، وفق بيان للسفارة الأميركية بالقاهرة.

وقد أثارت المعونة الأميركية المستمرة منذ عشرات السنين انتقادات في الكونغرس الأميركي، لكنها تعطي في المقابل للسفن الأميركية أفضلية في عبور قناة السويس.

وقال مصدر عسكري مصري إن الوفد الأميركي بحث أيضا الاستعدادات لمناورات النجم الساطع المقررة في أكتوبر/تشرين الأول وتعد الكبرى من نوعها في المنطقة.

وتجري مناورات النجم الساطع كل عامين، لكنها ألغيت في 2011 في ظل الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد إبان الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

وأدت الاحتجاجات التي اندلعت بمناسبة الذكرى الثانية للثورة التي أطاحت بمبارك إلى مقتل نحو 60 شخصا منذ 25 يناير/كانون الثاني، مما دفع وزير الدفاع وهو قائد الجيش إلى التحذير الأسبوع الماضي من أن الصراع السياسي يعرض الدولة للانهيار.

وقال بيان السفارة الأميركية إنه في الإجمال سلمت الولايات المتحدة 224 مقاتلة من طراز إف 16 لمصر حتى الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة