مقتل العشرات بغارات في باكستان   
الجمعة 1431/4/11 هـ - الموافق 26/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 4:03 (مكة المكرمة)، 1:03 (غرينتش)
ركام مبنى دمر في غارة سابقة على بلدة بالمنطقة القبلية في باكستان (الفرنسية)

قالت مصادر رسمية إن قرابة 61 شخصا قتلوا في غارتين نفذهما سلاح الجو الباكستاني الخميس على مواقع لحركة طالبان باكستان في المنطقة القبلية قرب الحدود الأفغانية شمال غرب البلاد.
 
وذكرت أسوشيتد برس أن الطائرات أغارت مرتين خلال النهار على ماموزاي في منطقة أوراكزاي، حيث كان متوقعاً اجتماع قادة عسكريين من حركة طالبان في إحدى المدارس الدينية.
 
ونقلت الوكالة عن المسؤول المحلي في المنطقة سميع الله أوراكزاي قوله إن الغارات استهدفت مسجدا ومعهدا ومدرسة دينية.
 
وأضافت أن 48 شخصا قتلوا في الغارات على المدرسة وما حولها، بينما قتل 13 آخرون في غارات صباح الخميس على الموقعين الآخرين.
 
وقال مسؤولون إن القتلى الـ61 يشتبه في أنهم مسلحون. ويعد تأكيد عدد القتلى من قبل جهات مستقلة أمرا شبه مستحيل بسبب حظر الدخول للمناطق القبلية.
 
وأوضح مسؤولان استخباريان رفضا الكشف عن هويتهما أن المدرسة الدينية تعد مركزا رئيسيا لجماعة التبليغ، وهي جماعة غير سياسية تعمل في مجال الدعوة الإسلامية.


 
مخبأ لطالبان
ومن جهته قال المسؤول الحكومي أصغر خان لرويترز إن المدرسة الدينية كانت مخبأ رئيسيا للمسلحين الموالين للقائد المحلي لطالبان باكستان مولوي طوفان.
 
وتعد أوراكزاي أبرز معاقل طالبان لأن كثيرا من أعضاء طالبان باكستان فروا إليها بعد أن أبعدتهم الحملة العسكرية للجيش من وزيرستان الجنوبية أواخر العام الماضي.
 
كما تعتبر أوراكزاي –وهي واحدة من سبع مناطق قبلية باكستانية- أحد معاقل  زعيم طالبان باكستان حكيم الله محسود الذي يعتقد أنه قتل في هجوم صاروخي على وزيرستان الجنوبية في يناير/كانون الثاني الماضي.
 
وصعد الجيش الباكستاني هجماته الجوية في أوراكزاي ومنطقة كورام المجاورة في الأشهر الأخيرة، مستهدفا المسلحين الفارين من العملية العسكرية في وزيرستان الجنوبية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة