سويسرا تنشئ شبكة دولية لدعم مبادرة جنيف   
الأحد 22/10/1425 هـ - الموافق 5/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:23 (مكة المكرمة)، 9:23 (غرينتش)

أفادت صحيفة الوطن القطرية أن سويسرا أنشأت شبكة دولية لدعم مبادرة جنيف التي وقعت بين نشطاء سلام فلسطينيين وإسرائيليين، وتضم الشبكة 33 دولة من بينها 8 دول عربية.

 

"
المبادرة يجب أن تستمر بقوة لأنها تظهر إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام حول القضايا الأشد إحراجا مثل وضع القدس وعودة اللاجئين الفلسطينيين
"
مصادر سويسرية/ الوطن القطرية
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المنتظر أن يعقد الاجتماع الأول لهذه الشبكة في جنيف منتصف العام القادم.

 

ونقلت عن مصادر فلسطينية مطلعة قولها إن "السلطة الفلسطينية بعد انتخاب رئيسها الجديد، المحتمل أن يكون محمود عباس، لن تجد حرجا في التمسك بمبادرة جنيف بحيث تكون ضمن خارطة الطريق للحل النهائي".

 

كما نقلت عن مصادر سويسرية قولها إن "المبادرة يجب أن تستمر بقوة لأنها تظهر إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام بما فيها ذلك القضايا الأشد إحراجا مثل وضع القدس وعودة اللاجئين الفلسطينيين".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ياسر عبد ربه الوزير الفلسطيني السابق وأحد مهندي المبادرة يأمل أن "تتيح المبادرة العودة إلى سياسة واقعية، وإفهام الشعب الفلسطيني ما يمكن الحصول عليه واقعيا في مفاوضات مستقبلية".

 

وأكدت مصادر دبلوماسية سويسرية للصحيفة أن سويسرا سوف تواصل تقديم مساعدتها لمبادرة جنيف وللمروجين لها.

 

كما أشارت الصحيفة إلى أن سويسرا تعتبر المساهم الرئيسي في تمويل مبادرة جنيف، حيث شاركت إلى حد الآن بمبلغ 3.5 ملايين فرنك سويسري في ميزانية المبادرة وتعتزم زيادة مليوني فرنك إضافية العام القادم.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة