توقيف شخصين بأنقرة للاشتباه بمحاولة تنفيذهما هجمات   
الأربعاء 1437/3/19 هـ - الموافق 30/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:18 (مكة المكرمة)، 20:18 (غرينتش)

أعلنت النيابة العامة في العاصمة التركية أنقرة الأربعاء عن إلقاء القبض على شخصين يشتبه في انتمائهما لـتنظيم الدولة الإسلامية وكانا يخططان للقيام بهجمات انتحارية ليلة رأس السنة الميلادية، في حين أوقفت الشرطة 12 أجنبيا بولاية غازي عنتاب يعتقد أنهم كانوا ينوون العبور إلى سوريا للانضمام للتنظيم.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر نيابية وأمنية أن قوى الأمن ألقت القبض على "انتحاريين" كانا يعتزمان القيام بعملية في مركز للتسوق وسط العاصمة أنقرة وبعض الشوارع التي ستشهد احتفالات بمناسبة رأس السنة.

وكشفت التحقيقات الأولية مع المشتبه بهما اللذين أُلقي القبض عليهما خلال مداهمة الشرطة مسكنيهما، أنهما دخلا الأراضي التركية بطرق غير شرعية، وأنهما شاركا في القتال مع تنظيم الدولة في سوريا.

وعثرت أجهزة الشرطة خلال مداهمتها لمسكن الشخصين على أحزمة ناسفة وعبوات متفجرة معززة بقضبان صلبة جاهزة للانفجار.

وأوضحت التحقيقات الأولية أن "المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاريين لها تأثير أكبر" من تلك التي اُستخدمت في التفجير الانتحاري الذي وقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بساحة محطة القطار بأنقرة.

وقد أسفر التفجير الذي ألقي حينها باللائمة فيه على تنظيم الدولة، عن مقتل أكثر من مئة شخص وجرح ما يفوق الخمسمئة.

وأوضحت التحقيقات أنّ المشتبه فيهما جمعا معلومات عن عدد من مراكز التسوق وسط العاصمة إضافة إلى عدد من دور العبادة الخاصة بمنتسبي الأديان غير الإسلامية بغية القيام بعملية انتحارية ليلة عيد رأس السنة الميلادية، مشيرة إلى أنهما كانا يرتديان ملابس رياضية بهدف التنكر وتضليل الجهات الأمنية.

video

انتقام
وبحسب تصريح صادر عن مديرية أمن أنقرة فإن أحد المشتبه فيهما عزم على إجراء الهجوم الانتحاري انتقاما لأخيه وعمه اللذين قتلا في سوريا، في حين نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وسائل الإعلام التركية قولها إن المشتبه فيهما تركيان.

في الأثناء أوقفت الشرطة التركية الأربعاء 12 أجنبيا بولاية غازي عنتاب للاشتباه في قدومهم إلى البلاد بهدف العبور إلى سوريا والانضمام إلى تنظيم الدولة في سوريا.

وأفاد بيان صادر عن الولاية بأن الشرطة قامت بعمليات تفتيش في بعض فنادق غازي عنتاب في إطار التدابير المتخذة لمنع أنشطة تنظيم الدولة وإحباط عمليات "إرهابية" محتملة للتنظيم أسفرت عن توقيف 12 أجنبيا، بينهم طفل، بحسب ما أوردت وكالة الأناضول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة