العبادي يأمر بالتعجيل بمعركة استعادة الموصل   
الثلاثاء 1437/10/22 هـ - الموافق 26/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 10:26 (مكة المكرمة)، 7:26 (غرينتش)

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه أمر بتقريب موعد بدء معركة استعادة مدينة الموصل شمالي البلاد من تنظيم الدولة الإسلامية, في وقت تستمر فيه الاشتباكات بين القوات العراقية والتنظيم جنوب المدينة.

وأضاف العبادي -في تصريحات بثها التلفزيون العراقي أمس أثناء لقائه محافظ نينوى وأعضاء مجلس المحافظة- أنه وجه بتقريب الجدول الزمني لعمليات "تحرير" الموصل بعدما وصفها بالانتصارات الكبيرة على تنظيم الدولة.

وتابع أن القوات الأمنية باتت قادرة على المناورة، وهي على استعداد لبدء عملية استعادة الموصل بعدما تمكنت من تأمين طريق بري من محافظة صلاح الدين باتجاه قضاء القيارة (60 كيلومترا جنوب الموصل).

وفي تصريحات سابقة، قال العبادي إن العام الحالي سيشهد نهاية سيطرة تنظيم الدولة على مناطق داخل العراق, بيد أنه حذر من أن خطر التنظيم سيظل قائما.

وكانت القوات العراقية استعادت مؤخرا بدعم من طيران التحالف الدولي قاعدة جوية قرب مدينة القيارة التي تقع على الضفة الغربية لنهر دجلة, وقال مسؤولون عراقيون وأميركيون إن القاعدة ستكون منطلقا لمعركة استعادة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم الدولة منذ يونيو/حزيران 2014.

من جهته، قال موفق الربيعي عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان إن توقيت انطلاق معركة الموصل متوقف على استكمال التحضيرات اللوجستية، فضلا عن الحاجة للتنسيق مع إقليم كردستان. وقال مسؤولون أكراد إن قوات البشمركة ستشراك في عملية استعادة الموصل، لكنها لن تدخل المدينة.

وكان وزراء دفاع وخارجية الدول الأعضاء بالتحالف الدولي بحثوا الأسبوع الماضي في واشنطن الاستعدادات لمعركة الموصل المرتقبة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة