مشاركة الأزواج بعمل المنزل محببة   
الأربعاء 1430/8/13 هـ - الموافق 5/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 22:43 (مكة المكرمة)، 19:43 (غرينتش)

بقدر ما يساعد الرجل في الأعمال المنزلية ترتفع جاذبيته لدى زوجته (الفرنسية-أرشيف)

أظهرت دراسة بريطانية أن رجال السويد والنرويج يمكن أن يكونوا أكثر الأزواج جاذبية لأنهم يساعدون زوجاتهم في المنزل، أما الأزواج الأستراليون الذين يعرف عنهم عشقهم للجعة والرياضة فقد جاؤوا في ذيل القائمة.

جاء ذلك في دراسة أجرتها خبيرة الاقتصاد ألمودينا سيبيا سانز الباحثة بجامعة أوكسفورد لرصد العلاقة بين معدلات الزواج في الدول المتقدمة وبين السلوكيات المتعلقة بدور الرجل والمرأة في الأعمال المنزلية وتربية الأولاد.

ووجدت الباحثة في مركز أبحاث "الاستفادة من الوقت" أن النساء اللاتي يعشن في دول بها نسبة كبيرة من الرجال الذين يؤمنون بالمساواة ويؤدون أدوارهم المنزلية بسعادة، أكثر رغبة في الزواج والعيش مع رجل.

وقالت الباحثة في بيان إن "هذه الدراسة تظهر أن الدول التي تنتهج المساواة لا يخجل فيها الرجال من القيام بمهام كانت تقليديا من مهام المرأة، وذلك يجعل الرجال في هذه المجتمعات يقومون بدور أكبر في المنزل، ومن ثم تزيد احتمالات وجود أسر قائمة على الانسجام".

وشملت الدراسة 13500 رجل وامرأة تراوحت أعمارهم بين 20 و45 عاما، من 12 دولة رتبت طبقا "لمؤشر للمساواة" يستند إلى أسئلة عن الرجال والنساء والأعمال المنزلية ومسؤولية تربية الأطفال.

وجاءت النرويج والسويد على رأس القائمة، واحتلت بريطانيا المرتبة الثالثة، وجاءت بعدها الولايات المتحدة، مما جعل رجال الدول الأربع يحتلون المراتب العليا في الجاذبية كأزواج.

وجاءت في الترتيب التالي هولندا وإيرلندا ونيوزيلندا، أما اليابان وألمانيا والنمسا فجاءت في قاع القائمة، واحتلت أستراليا المركز الأخير بلا منازع في مؤشر المساواة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة