أوغندا تعلن سحب قواتها من الكونغو الديمقراطية   
السبت 1423/7/22 هـ - الموافق 28/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت أوغندا الجمعة عن اكتمال انسحاب قواتها من جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد بقائها هناك لمدة أربع سنوات قدمت أثناءها الدعم لقوات التمرد المناهضة لحكومة كينشاسا.

وقال القائد العام للقوات الأوغندية العاملة في الكونغو إن الوحدة الأخيرة المؤلفة من 120 جنديا غادرت مدينة غبادولايت ووصلت إلى شمال أوغندا مساء الجمعة. وأكد القائد الأوغندي أنه لا يملك الآن أي قوات في تلك المدينة الكونغولية.

وأضاف أن قسما من قواته لا يزال موجودا في مدينة بونيا التي تسودها الاضطرابات شمال شرق الكونغو بطلب من بعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة. وأضاف أن تلك القوات سيجري سحبها أيضا في الوقت الذي تجد فيه المنظمة الدولية طريقة لحفظ النظام والقانون هناك.

وكانت أوغندا نشرت في أغسطس/آب 1998 حوالي عشرة آلاف جندي شرق الكونغو, فيما بدا أنها محاولة لحماية حدودها من قوى التمرد الأوغندية التي كانت في تلك المنطقة وتعمل ضد كمبالا.

وقد حاربت القوات الأوغندية إلى جانب حركة التحرير الكونغولية وحركة التجمع الكونغولي من أجل الديمقراطية التي تدعمها رواندا. وتتهم كل من رواندا وأوغندا حكومة كينشاسا بدعم المتمردين الذين يهددون أمن بلديهما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة