العطية: ملفات هامة أمام قمة المواطنة الخليجية   
الجمعة 1425/11/13 هـ - الموافق 24/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 14:34 (مكة المكرمة)، 11:34 (غرينتش)

أشارت صحيفة الوطن القطرية إلى أن البحرين استكملت استعداداتها لاستضافة قمة التعاون الاثنين.

ونقلت الصحيفة عن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية قوله إن القمة يمكن أن نطلق عليها بحق قمة تحقيق المواطنة الخليجية.

وأضاف أن القمة ستناقش القضايا التي تهم المواطن الخليجي بشكل مباشر جنبا إلى جنب مع بحث الملفات الإقليمية الهامة والتي بمقدمتها مكافحة الإرهاب والتطورات على الصعيدين العراقي والفلسطيني.

وقال العطية في مكالمة هاتفية مع الوطن إن قمة المنامة ستخرج بقرار يتعلق بمد مظلة التأمينات الاجتماعية لمواطني الدول الست، موضحا أن ذلك يعتبر إنجازا كبيرا على صعيد العمل الخليجي المشترك.

وحول الاجتماع الوزاري الخليجي غدا الأحد قال أمين عام التعاون إن الاجتماع سيضع لمسات التحضيرات النهائية للقمة فيما سيبحث وزراء مالية التعاون اليوم عددا من الملفات الاقتصادية الهامة والمتعلقة بالعمل الخليجي المشترك.

كما نقلت الصحيفة عن وزير المالية البحريني عبد الله بن حسن سيف نفيه أن يبحث وزراء المالية باجتماعهم اليوم مقترحا بحرينيا جديدا بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين وأميركا وهو ما كانت صحيفة الشرق الأوسط قد أكدته أمس.

وقال الوزير البحريني إنه ليس هناك أي مقترح بحريني جديد ورأى أن الاتفاقية ذات آثار إيجابية على مجمل الأداء الاقتصادي ومعدلات التجارة البينية بالمنطقة، وأضاف: لا يوجد أي تعارض بين الاتفاقية والاتفاقيات القائمة بين دول التعاون.

وتذكر الوطن أن الاتفاقية كانت قد أثارت انتقادات سعودية جاءت على لسان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والذي اعتبرها اتفاقية تتجاوز العمل الجماعي المطلوب مبينا أنها تشكل مخالفات واضحة لاتفاقيات وقرارات مجلس التعاون الخليجي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة