إسرائيل توقف مشروع بلير الصحي في غزة   
الاثنين 21/1/1429 هـ - الموافق 28/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:44 (مكة المكرمة)، 10:44 (غرينتش)

بلير: تأجيل تنفيذ المشروع الصحي في غزة قد يخلق كارثة إنسانية (رويترز-أرشيف)
قالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية اليوم الاثنين إن رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، يعاني من تراجع في فعالية دوره باعتباره مبعوثا للسلام في الشرق الاوسط، نظرا لعرقلة إسرائيل المضي في مشروعه الهام في غزة.

وقالت الصحيفة إن العمل على إنشاء مصنع لمعالجة المياه في غزة الذي يشرف عليه بلير، قد توقف بعد أن رفضت إسرائيل السماح بإدخال مواد البناء اللازمة لإنهاء المشروع.

ديلي تلغراف تقول إن التأجيل في إنجاز هذا المشروع من شأنه أن يحدث ما وصفه بلير بالكارثة الإنسانية في ضوء تهديد الأمطار التي قد تتسبب في طفح المنشأة الحالية، وبالتالي إغراق منازل في المنطقة المجاورة يقطن فيها أكثر من عشرة آلاف شخص.

بلير كان قد تلقى تطمينات من الجانب الإسرائيلي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بالسماح بإدخال المواد المطلوبة لإنهاء المشروع الذي تصل تكلفته إلى ثمانية ملايين يورو، غير أن الرفض الإسرائيلي المتكرر لإدخال الإسمنت الكافي يعني توقف العمل.

المتحدث باسم بلير قال إن المشروع من وجهة نظر بلير يسير بدون مشاكل، رغم أن مدير المشروع في غزة قال للصحيفة إن العمل به قد توقف تماما.

وعلى الصعيد الإسرائيلي فإن سبب رفضهم يتعلق بأسباب أمنية كما يقولون، رغم أن المتعاقدين في المشروع يؤكدون أنهم زودوا إسرائيل بالتفاصيل والصور للأماكن التي يتم فيها تخزين المواد واستخداماتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة