أوباما يفوز في فرجينيا والعاصمة واشنطن   
الأربعاء 1429/2/7 هـ - الموافق 13/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 6:39 (مكة المكرمة)، 3:39 (غرينتش)
أوباما يأمل التغلب على كلينتون في الدوائر المتبقية قبل أغسطس/ آب القادم (الفرنسية)

فاز السيناتور باراك أوباما في الانتخابات التمهيدية لاختيار المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي في ولاية فرجينيا وواشنطن العاصمة واقترب من الفوز في الولاية المجاورة ميريلاند.
 
وأنزل أوباما هزيمة مهمة بمنافسته هيلاري كلينتون في السباق المحموم بينهما لتمثيل الحزب في انتخابات الرئاسة الأميركية التي ستجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.
 
وترجح استطلاعات الرأي فوز سيناتور إيلينوي أوباما (46 عاما) في الانتخابات التمهيدية الثلاثة التي تشمل 168 مندوبا جديدا إلى مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي سيعقد في دنفر نهاية أغسطس/ آب المقبل.
 
ودخلت كلينتون انتخابات ليل الثلاثاء ولديها 1147 مندوبا مقابل 1124 لأوباما متقدمة عليه بـ23 مندوبا. وكلاهما لا يزال بعيدا عن الـ2025 المطلوبة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة.
 
وذكرت شبكات التلفزة الأميركية أن أوباما فاز في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية في فرجينيا (شمال شرق) التي تعد 83 مندوبا، وهذا هو الانتصار الخامس على التوالي لأوباما أمام منافسته كلينتون، بعد فوزه في لويزيانا ونبراسكا وولاية واشنطن وماين في نهاية الأسبوع.
 
وبفوز أوباما في واشنطن أيضا فإنه يكون قد كسب سبع منافسات متتالية أمام سيدة أميركا الأولى السابقة منذ المسابقة الضخمة التي جرت يوم 5 فبراير/ شباط الجاري عندما اختارت قرابة نصف الولايات الأميركية مرشحيها لانتخابات الرئاسة.

الحزب الجمهوري
وعلى الجانب الجمهوري رجحت استطلاعات الرأي فوز سيناتور أريزونا جون ماكين في ولايتي ميريلاند وفرجينيا، ما يشير إلى قرب فوزه بترشيح الجمهوريين رغم تحفظات الجناح المحافظ على مواقفه من الهجرة وتأييد الأبحاث الجذعية.

ورغم ترجيحات فوز ماكين الذي حصل على أصوات 724 مندوبا، واصل منافسه حاكم أركنسو السابق مايك هوكابي حملته رافضا الانسحاب من السباق وساعيا لكسب ود المحافظين. وحصل القس هوكابي حتى الآن على أصوات 234 مندوبا.

ويحتاج المترشح الجمهوري لدعم ما لا يقل عن 1191 مندوبا من أصل 2380 (بينهم 582 مندوبا كبيرا) سيجتمعون في مينيابوليس سانت بول بين الأول والرابع من سبتمبر/ أيلول المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة