تحالف اليسار   
الخميس 1428/8/24 هـ - الموافق 6/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:30 (مكة المكرمة)، 18:30 (غرينتش)

شعار تحالف الطليعة ـ المؤتمر ـ الاشتراكي الموحد
اختارت ثلاثة أحزاب مغربية من أقصى اليسار أن توحد صفوفها وتتحالف في الانتخابات التشريعية 2007 بتقديم لوائح مشتركة في 75 دائرة من الدوائر الانتخابية الـ95 في البلاد.

يتعلق الأمر بأحزاب منبثقة من تيارات ماركسية واشتراكية هي حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي والحزب الاشتراكي الموحد وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي.

رغم تقارب الخلفيات الأيديولوجية فإن لكل مكون من مكونات هذا التحالف تاريخا وظروفا خاصة في الميلاد والتشكل. فحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي خرج من صلب حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عندما انشق جناح ما يعرف بـ"رفاق الشهداء" عن الحزب عام 1983.

وقد تحول ذلك التيار عام 1991 إلى حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي الذي يقوده حاليا أحمد بن جلون. وقد ظل الحزب منذ ذلك التاريخ يقاطع كل الاستحقاقات الانتخابية التي شهدتها البلاد مبررا موقفه بما ما تعرفه تلك الاستحقاقات من عمليات تزوير.

أما الحزب الاشتراكي الموحد فإنه لم ير النور بشكله الحالي إلا عام 2005، لكن لكل من مكوناته المنضوية تحت لوائه تاريخا طويلا من الانشقاقات والتحولات.

فالحزب هو ثمرة عملية اندماجية لجمعية الوفاء للديمقراطية (أغلب أعضاء التنظيم منشقون عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية) وحزب اليسار الاشتراكي الموحد، الذي لم ير النور إلا عام 2002 حيث التأمت أربعة تشكيلات هي منظمة العمل الديمقراطي الشعبي (أنشئت عام 1983 امتدادا لـ "حركة 23 مارس" ذات التوجه الماركسي اللينيني) والحركة من أجل الديمقراطية وحركة الديمقراطيين المستقلين والفعاليات اليسارية.

أما المكون الثالث في تحالف اليسار فهو المؤتمر الوطني الاتحادي الذي تأسس عام 2001 بعد أن انشق عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على خلفية تباين في المواقف والتوجهات بين قيادة الحزب وقيادة الذراع النقابي التابع لنفس الحزب (الكنفدرالية الديمقراطية للشغل).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة