بلير أوفر المرشحين حظا للفوز بالانتخابات   
الجمعة 1426/3/6 هـ - الموافق 15/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:30 (مكة المكرمة)، 10:30 (غرينتش)

توني بلير وعد بالاكتفاء بولاية ثالثة في حالة فوزه (الفرنسية)

كشف استطلاع حديث للرأي أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير يتجه للفوز بفترة رئاسية ثالثة على التوالي في الانتخابات التي ستجري في الخامس من الشهر المقبل، وذلك بعد أن نشرت جميع الأحزاب برامجها.

وحسب الاستطلاع الذي أجري لحساب صحيفة ديلي تلغراف عزز حزب العمال الحاكم تقدمه على حزب المحافظين المعارض الذي يتزعمه مايكل هوارد في الأيام القليلة الماضية.

وأظهر الاستطلاع أن حزب العمال يتمتع بتأييد 38% بزيادة نقطتين عن الاستطلاع السابق، بينما تراجع تأييد حزب المحافظين ثلاث نقاط فلم يزد عن 33%، فيما بلغت نسبة تأييد حزب الأحرار الديمقراطيين وهو الحزب الثالث في بريطانيا 22%.

وتشير معظم استطلاعات الرأي إلى أن بلير يتجه للفوز، لكنها تختلف بشأن الأغلبية التي سيفوز بها في البرلمان.

هجوم المعارضة
من جانبهم انتهز معارضو بلير إدانة طالب لجوء سياسي بالتورط في مؤامرة فاشلة للقاعدة لشن هجوم بالسم، ليثيروا مسألة الأمن والهجرة قبيل حلول موعد الانتخابات.

وقال زعيم المحافظين مايكل هوارد "لو أن السيد بلير نفذ السياسات الحازمة بشأن الهجرة والتي وعد بها قبل ثماني سنوات لما كان بورجاس في بريطانيا يتآمر لشن هجوم بالريسين أو ارتكب جريمة قتل".

ويمثل الإرهاب والمهاجرون قضية ساخنة لكل من الحزبين، وعادة ما ترجح قضايا الأمن والنظام كفة المحافظين المنتمين للجناح اليميني.

وكان بلير قد وعد بالتنحي عن رئاسة حزب العمال في حالة نجاحه بالحصول على ولاية ثالثة في السلطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة