جعجع يعلن ترشيح عون رئيسا للبنان   
الاثنين 9/4/1437 هـ - الموافق 18/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:49 (مكة المكرمة)، 17:49 (غرينتش)

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ترشيح حزبه لزعيم التيار الوطني الحر العماد ميشال عون رئيسا لـ لبنان، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقداه مساء اليوم في منطقة معراب بجبل لبنان.

ودعا جعجع شركاءه في قوى 14 آذار وثورة الأرز إلى تبني ترشيح النائب عون لرئاسة الجمهورية اللبنانية.

وفي كلمته، قال جعجع إن حزبه والتيار الحر يؤكدان الإيمان بلبنان والالتزام بوثيقة الوفاق الوطني، وباتفاق الطائف واحترام أحكام الدستور بدون انتقائية.

وأكد تفاهمه مع عون على تعزيز مؤسسات الدولة ودعم الجيش وتمكينه من بسط السيطرة على جميع التراب الوطني، وانتهاج سياسة خارجية مستقلة تخدم مصلحة لبنان وتحترم القانون الدولي، وبنسج علاقات تعاون لا سيما مع الدول العربية بما يحسن الوضع الداخلي اللبناني سياسيا وأمنيا.

وأكد كذلك اتفاق الطرفين على اعتبار إسرائيل دولة عدوا، والتمسك بحق الفلسطينيين بالعودة إلى أرضهم ورفض توطينهم.

وأوضح جعجع أنه تم الاتفاق على ضبط الأوضاع على طول الحدود بين لبنان وسوريا وعدم السماح بتهريب السلاح والمسلحين بين الطرفين.

وقال أيضا إنه اتفق مع عون على ضرورة إقرار قانون جديد للانتخابات يراعي المناصفة الفعلية.

من جهته، قال عون في نفس المؤتمر إنه "يجب الخروج من الماضي حتى نتمكن من بناء المستقبل ويجب ألا ننساه كي لا نكرره" موضحا أن "الحقبة السوداء أصبحت في ذاكرتنا فقط".

وقال عون كذلك إنه لن يتعامل بكيدية مع أحد و"نحن نمارس المسؤولية". 

وقبل المؤتمر الصحفي، كان الطرفان قد توصلا لاتفاق يتضمن سلة متكاملة من التفاهمات ترتكز على ورقة "إعلان النوايا" التي وقع عليها التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية في يونيو/ حزيران الماضي.

وتأتي خطوة جعجع بعد المبادرة التي كان قد أعلن عنها رئيس تيار المستقبل سعد الحريري الشهر الماضي بطرح اسم سليمان فرنجية مرشحا لرئاسة الجمهورية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة