العراق مستعد لقبول عودة المفتشين   
الاثنين 1423/6/4 هـ - الموافق 12/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أشارت بعض الصحف الأجنبية الصادرة اليوم إلى أن الرئيس العراقي اجتمع الخميس الماضي مع النائب البريطاني العمالي جورج غالاوي وعبر له عن استعداده للامتثال للشرعية الدولية والقبول بعودة المفتشين الدوليين إلى بلاده ومنحهم الحرية الكاملة في البحث عن أسلحة الدمار الشامل.


صدام حسين اجتمع مع جورج غالاوي وعبر عن استعداده للامتثال للشرعية الدولية والقبول بعودة المفتشين الدوليين إلى بلاده ومنحهم الحرية الكاملة في البحث عن أسلحة الدمار الشامل

غارديان

صدام يمتثل للشرعية الدولية

ذكرت صحيفة غارديان البريطانية أن الرئيس العراقي صدام حسين الذي اجتمع الخميس الماضي مع النائب البريطاني العمالي جورج غالاوي، عبر عن استعداده للامتثال للشرعية الدولية والقبول بعودة المفتشين الدوليين إلى بلاده ومنحهم الحرية الكاملة في البحث عن أسلحة الدمار الشامل.

وتشير الصحيفة إلى أن هذا العرض من قبل الرئيس العراقي سيزيد من انقسام المجتمع الدولي حيال المسألة العراقية وسيضع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في وضع لا يحسد عليه خاصة بعد استطلاع للرأي العام بين أن أكثر من ثلثي الناخبين في بريطانيا يعتقدون أن لا مبرر لشن حرب على العراق في الوقت الحاضر كما أن نحو 54% عبروا عن خشيتهم من أن يصبح بلير أضحوكة في يد الرئيس الأميركي بوش.

قنصلية إسرائيل بالإسكندرية
نقلت الطبعة العربية من صحيفة يديعوت أحرنوت عن مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه تم تقديم طلب بإغلاق القنصلية الإسرائيلية في مدينة الإسكندرية المصرية لأن عملها الآن يقتصر على إنزال العلم ورفعه.

وتفيد المصادر أنه من المنتظر أن ينهي القنصل الإسرائيلي بالإسكندرية عملَه في نهاية الشهر الحالي، ولم يعين حتى الآن أحد آخر لهذا المنصب. وقدرت أوساط أخرى من وزارة الخارجية الإسرائيلية أن القنصلية لن تغلق، وأن إغلاق الممثلية في هذه الآونة شديدة الحساسية في العلاقات بين الدولتين.

ومن الأخبار الأمنية في يديعوت أحرنوت شهادة صحفي إسرائيلي اسمه غدعون ليفي يعمل لصالح يومية هآرتس عن تعمد الجنود الإسرائيليين إطلاق النار حتى عندما لا تتعرض حياتهم للخطر.

وقال ليفي إنه عندما وصل ومعه مصور ومحقق من "أطباء بلا حدود" إلى بعد حوالي 150 مترا من موقع حراسة مقر القيادة في طولكرم أطلق جندي إسرائيلي نحونا النار لقتلنا، إلا أن العيارات النارية أصابت الزجاج الأمامي لسيارة الأجرة. وقد طلب زعيم المعارضة الإسرائيلية يوسي سريد بالتحقيق في شهادة الصحفي الإسرائيلي.

معظم الفرنسيين ضد ضرب العراق
ذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير سيضطر إلى قطع إجازته للاجتماع برئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافران اليوم في بلدة لي فارتيت الواقعة جنوب فرنسا في محاولة لتجسير الهوة ما بين بريطانيا من جهة و بقية الدول الأوروبية من جهة أخرى بشأن العراق والتي اتسعت كثيرا في الآونة الأخيرة. ويأتي هذا الاجتماع بعد استطلاع للرأي العام أظهر أن ثلاثة فرنسيين من أصل أربعة يعارضون أي انخراط للقوات الفرنسية في أي عمل عسكري ضد العراق.


المتشددون في البنتاغون يرغبون في منع وصول الأمير عبد الله المعروف بانتقاداته لأميركا إلى عرش المملكة وهذه الرغبة تتوافق مع عدم رضا كثير عن أعضاء الأسرة المالكة من ولي العهد

دير شبيغل

العلاقات الأميركية السعودية

تناولت مجلة دير شبيغل الألمانية الأسبوعية موضوع العلاقات الأميركية السعودية على خلفية التسريبات الأخيرة والتي اعتبرت فيها وزارة الدفاع الأميركية السعودية عدوا للولايات المتحدة الأميركية.

وأشارت المجلة إلى أن المتشددين في البنتاغون يرغبون على الأقل في منع وصول ولي العهد الأمير عبد الله المعروف بانتقاداته لأميركا، إلى عرش المملكة وأن هذه الرغبة الأميركية تتوافق مع عدم رضا كثير من أعضاء الأسرة المالكة عن ولي العهد. وأشارت دير شبيغل إلى أن نجل الملك فهد محمد يقف خلف ما يحاك ضد ولي العهد السعودي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة