لجنة بالكونغرس توافق على تمويل إضافي للعراق وأفغانستان   
الخميس 13/8/1424 هـ - الموافق 9/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الكونغرس وافق على تمويل إضافي للقوات الأميركية في العراق (أرشيف- الفرنسية)
وافقت لجنة المخصصات في مجلس النواب الأميركي ذي الأغلبية الجمهورية على طلب البيت الأبيض تخصيص نحو 87 مليار دولار إضافية لتمويل الانتشار العسكري وإعادة إعمار العراق وأفغانستان.

وجاءت الموافقة بأغلبية ساحقة بتأييد 47 عضوا مقابل رفض 14 فقط حيث وافقت اللجنة على إحالة الطلب إلى المجلس الأسبوع القادم لإقراره بصفة نهائية.

واستبعدت اللجنة البرلمانية 1.7 مليار دولار من حوالي 20 مليار دولار طلبها بوش من الكونغرس لإعادة بناء العراق، عبر إلغاء النفقات التي اعتبرتها مبالغا بها مثل 300 مليون دولار لبناء سجنين وحوالي 9 ملايين دولار لتطوير قطاع البريد في العراق و153 مليون لتوفير شاحنات لنقل القمامة. وقد تم تعويض جزء كبير من هذا التخفيض عبر زيادة النفقات لمساعدة أفغانستان.

ووصف أعضاء اللجنة من الحزب الجمهوري الموافقة على هذا المبلغ بأنه خطوة هامة جدا في جهود مساعدة الشعبين العراقي والأفغاني. كما اعتبر أعضاء اللجنة أن الموافقة على تمويل عملية الانتشار العسكري جاءت لتعويض التخطيط السيئ لوزارة الدفاع الأميركية لمرحلة ما بعد الحرب في العراق.

من جهتها تعهدت زعيمة الأقلية الديمقراطية في المجلس نانسي بيلوسي بالاستمرار في معارضة سياسات إدارة جورج بوش في مرحلة ما بعد الحرب بالعراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة