أندرويد 5 على عدة هواتف نيكسوس   
الخميس 1433/6/26 هـ - الموافق 17/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 21:59 (مكة المكرمة)، 18:59 (غرينتش)
خطة غوغل نيكسوس صدر عنها حتى الآن ثلاثة هواتف ذكية فقط على مدى ثلاث سنوات

أعلنت شركة غوغل أنها تعتزم إطلاق الإصدار الأحدث من نظام التشغيل أندرويد 5.0 الذي سيحمل الاسم الرمزي "جيلي بين" (Jelly Bean) عبر مجموعة متنوعة من هواتف نيكسوس ولن تقتصر كالعادة على هاتف "نيكسوس" وحيد، في خطوة منها لدعم نظامها الجديد المقرر الكشف عنه قريبا حسب "وول ستريت جورنال".

ونيكسوس هو سلسلة من الهواتف الذكية التي تعتمد نظام التشغيل أندرويد يتم إنتاجها بالتعاون بين غوغل وعدد مختار من مصنعي الأجهزة، وهو يهدف إلى تقديم تجربة "أندرويد نقية"، حيث تأتي هواتف نيكسوس خالية من أي تعديلات سواء من قبل الشركة المُصّنِعة أو مزود الخدمة ويكون النظام غير قابل للقفل لإتاحة المجال أمام أي تطوير مستقبلي.

وستكون خطوة غوغل هذه انطلاقا قويا لخطة "غوغل نيكسوس" التي صدر عنها حتى الآن ثلاثة هواتف ذكية على مدى ثلاث سنوات هي هاتف أتش تي سي "نيكسوس 1" وهاتفا سامسونغ "نيكسوس أس" و"غالاكسي نيكسوس"، وكان كل إصدار من هذه الهواتف يتم شحنه بنسخة "نقية" من نظام التشغيل أندرويد دون أية إضافات أو تعديلات لأي طرف ثالث.

غالاكسي نيكسوس أول الهواتف
التي جاءت بنظام أندرويد 4.0

نيكسوس
وكانت غوغل قد بدأت الشهر الماضي بطرح إصدارات متعددة غير مقفلة من هواتف "غالاكسي نيكسوس" التي تعتمد نظام التشغيل أندرويد 4.0 المعروف باسم "آيس كريم ساندويتش"، مقابل 400 دولار على متجرها على الإنترنت غوغل بلاي.

وتضيف الصحيفة أنه إذا استمرت غوغل في طرح نظامها الجديد عبر هواتف ذكية متنوعة تقوم بتصنيعها عدة شركات فإن ذلك يعني أن تلك الهواتف "غير المقفلة" ستكون متوفرة للبيع في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة عبر متجر غوغل بلاي وكذلك عن طريق قنوات البيع بالتجزئة.

كما أن غوغل بإتاحتها نظام التشغيل الجديد لكل مصنعي هواتف أندرويد فإنها قد تساعد على تخفيف حدة المخاوف بين مصنعي تلك الأجهزة بأنها تفضل شركة موتورولا موبيلتي التي تأمل غوغل الاستحواذ عليها مقابل 12.5 مليار دولار.

وبحسب "وول ستريت جورنال" فإن خمسة من أبرز مصنعي الهواتف الذكية يمكن أن يصنعوا عائلة هواتف نيكسوس بحيث يتم إطلاقها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، كما تشير الصحيفة إلى شائعات بأن حاسوبا لوحيا من "أسوس" يدعى "نيكسوس تابلت" من المحتمل أن يصل إلى الأسواق في نفس الموعد.

لكن غوغل من جهتها رفضت التعليق على تقرير الصحيفة أو التصريح عن مستقبل نظام أندرويد المقبل أو مخططات نيكسوس.

ويذكر أن 64% من أجهزة أندرويد حاليا تعتمد الإصدار 2.3 "خبز الزنجبيل" من نظام التشغيل أندرويد، في حين أن نحو 5% فقط تعتمد الإصدار 4.0 الأحدث المعروف باسم "آيس كريم ساندويش" وهو الإصدار الذي أطلق به هاتف سامسونغ "غالاكسي نيكسوس" في نوفبمر/تشرين الثاني الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة