بدء تنفيذ اتفاق جبال النوبة في السودان   
الأربعاء 1422/11/10 هـ - الموافق 23/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بدأ طرفا النزاع المسلح في السودان تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في منطقة جبال النوبة وسط البلاد والذي تم التوصل إليه برعاية أميركية في بورغنستوك بسويسرا الأسبوع الماضي، ويقضي بوقف القتال مدة ستة أشهر قابلة للتجديد.

وأعلن متحدث باسم حركة التمرد في نيروبي سمسون كواجي أن الجيش الشعبي لتحرير السودان -وهو الجناح العسكري للحركة التي يقودها جون قرنق- يلتزم منذ ظهر أمس الثلاثاء وقف إطلاق النار الموقع مع القوات الحكومية في جبال النوبة، وأضاف "أن وحداتنا لم تسجل حتى الآن أي انتهاك" لهذا الاتفاق.

وفي الخرطوم نقلت مصادر صحفية عن المتحدث باسم القوات المسلحة اللواء محمد بشير سليمان قوله إن الجيش الحكومي بدأ أمس الثلاثاء "الالتزام بشكل كلي بالأوامر الصادرة عن القيادة العليا انسجاما مع الاتفاق الموقع بين الحكومة والحركة" الشعبية لتحرير السودان، مشيرا إلى اطلاع جميع الضباط في وسط النوبة وجنوبها على الاتفاق، وأعرب عن أمله بأن يكون الاتفاق "خطوة فاعلة في إنجاز السلام في السودان".

وستسمح الهدنة بوصول المساعدات الإنسانية إلى جبال النوبة، وينص الاتفاق أيضا على تشكيل لجنة عسكرية لمراقبة التزام وقف إطلاق النار مؤلفة من ممثلين عن الطرفين وبعثة مراقبة دولية مؤلفة من 10 إلى 15 مراقبا. وأفاد بيان مشترك أصدرته سويسرا والولايات المتحدة اللتان أشرفتا على المفاوضات أن وقف العمليات المسلحة سيبدأ في غضون 72 ساعة بعد توقيع الاتفاق.

وكان الجيش الشعبي لتحرير السودان أعلن أمس أن قواته قتلت 364 جنديا حكوميا في معركتين جنوبي البلاد وأشار إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار الجديد ينطبق على جبال النوبة وسط السودان فقط وليس على جميع مناطق الجنوب.

ومنذ عام 1983 تشهد مناطق عدة في السودان وبينها جبال النوبة التي تمتد على مساحة 80 ألف كلم مربع حربا أهلية بين المتمردين في الجنوب والحكومات المتعاقبة في الشمال، ومن المؤمل أن يفضي تطبيق هذا الاتفاق إلى وضع حد للحرب التي حصدت أرواح أكثر من مليوني شخص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة