إجراءات احترازية بكردستان العراق لمواجهة انتشار الكوليرا   
الاثنين 7/8/1428 هـ - الموافق 20/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 3:49 (مكة المكرمة)، 0:49 (غرينتش)
زريان عثمان انتقد عدم تعاون وزارة الصحة ببغداد لمواجهة الكوليرا في كركوك (الجزيرة نت)
 
بدأت سلطات إقليم كردستان العراق تطبيق إجراءات صحية احترازية بهدف منع وصول مرض الكوليرا وانتشاره في المنطقة خاصة بعد تشخيص حالات مشتبه فيها لدرجة كبيرة بمدينة كركوك.
 
وقال وزير الصحة بحكومة إقليم كردستان العراق زريان عثمان الأحد بأربيل إنه تقرر تشكيل لجان صحية محلية في كل مدينة وبلدة بكردستان، لمتابعة الإجراءات الوقائية ضد هذا المرض.
 
وأضاف في تصريح للجزيرة نت أنه تم خلال اليومين الماضيين تسجيل عدد من الإصابات المرضية التي يشتبه في كونها إصابات بالكوليرا في كركوك مؤكدا أن السلطات ستقوم بسلسلة من الإجراءات الوقائية لمواجهة ذلك.
 
وذكر عثمان أن وزارته تتواصل بشكل جيد مع دائرة الصحة في كركوك، وتقدم لها أحيانا بعض أشكال الدعم. وأوضح أن الحالات التي سجلت في المدينة كانت إصابات بالإسهال الشديد، وان القائمين على الصحة يشكون بنسبة 95% في كونها حالات إصابة بالكوليرا.
 
وقال الوزير إن الخدمات الصحية بكركوك سيئة للغاية مشيرا إلى أن القرى النائية تتمتع بخدمات صحية أفضل من تلك الموجودة فيها.
 
أغذية ملوثة
وأضاف عثمان أن حكومة كردستان العراق لديها كميات كافية من أدوية الكوليرا مشيرا إلى أن الحالات المسجلة في كركوك ليست كثيرة، وموزعة في مواقع مختلفة مرجحا أن أسباب الإصابات تعزى إلى أغذية ملوثة.
 
ووجه في هذا الصدد انتقادا لوزارة الصحة في الحكومة العراقية، لعدم إبداء التعاون في مكافحة المرض، وكذا لعدم اهتمامها بتحسين الخدمات الصحية في محافظة كركوك.
 
ودعت وزارة الصحة في كردستان العراق في إطار إجراءاتها الاحترازية للوقاية من الكوليرا إلى منع تقديم بعض أنواع المواد الغذائية والخضراوات والمياه غير المعلبة وتشديد الرقابة على المطاعم ومحلات بيع العصائر والمشروبات.
 
وستعمد الهيئات الصحية بالتعاون مع أجهزة الشرطة إلى منع بيع المأكولات على الطرق وفي المطاعم المكشوفة. كما ستقوم الفرق الصحية بتوفير أقراص مادة الكلور للمواطنين الذين يستخدمون مياه الآبار للشرب.
 
وستتولى الوزارة كذلك تنظيم برامج إعلانية عبر وسائل الإعلام المحلية لتوعية المواطنين بأساليب الوقاية من المرض.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة