الزنك يساعد في تهدئة الأطفال المشاغبين   
الاثنين 1425/2/22 هـ - الموافق 12/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قدمت أحدث الدراسات العلمية في إيران حلا عمليا وسهلا لمشاكل شغب الأطفال وإزعاجهم المستمر للآباء والأمهات. فيمكن أن ينعم أولياء الأمور بالهدوء والراحة في المنزل بإعطاء أطفالهم المشاغبين أو زائدي النشاط مكملات عنصر الزنك الغذائية.

وأظهرت الدراسة التي أجراها المختصون في مستشفى روزبيه للطب النفسي بطهران أن مكملات الزنك تهدئ هؤلاء الأطفال والمصابين باضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط، دون أن تؤذيهم أو تؤثر على قدراتهم الذهنية ومهاراتهم الإدراكية.

وبعد دراسة 44 طفلا يعانون من هذه الاضطرابات تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تناولت الأولى 55 ملليغراما من الزنك يوميا لمدة 6 أسابيع بينما تناولت الأخرى أقراصا عادية. وتبين أن أداء الذين تعاطوا الزنك كان أفضل كثيرا وشهدوا تحسنا ملحوظا مقارنة بالذين لم يتعاطوا هذه الأقراص.

وكانت الدراسات السابقة قد أظهرت أن الأطفال المصابين بعجز الانتباه وفرط النشاط يعانون من حالات نقص غذائي لفيتامينات ومعادن مختلفة.

ولاحظ الباحثون أن سلوك جميع الأطفال الذين تعاطوا الزنك تحسن كثيرا مما يدل على أن هذا العنصر يلعب دورا في تنظيم إنتاج مادة الدوبامين في الدماغ والمسؤولة عن مشاعر السرور والنشوة، ويرتبط نقصها باضطرابات عجز الانتباه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة