آلاف الإندونيسيين يتظاهرون ضد الحرب على العراق   
الأحد 1424/1/7 هـ - الموافق 9/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مظاهرة سابقة في إندونيسيا ضد الحرب المحتملة على العراق

تجمع مئات الآلاف من الإندونيسيين في سورابايا ثاني أكبر مدن إندونيسيا اليوم للصلاة من أجل السلام، ويتوقع أن يكون هذا الحشد أكبر تجمع مناهض للحرب المحتملة على العراق بإندونيسيا حتى الآن. وتنبأت جماعة نهضة الأمة التي نظمت التجمع أن يصل عدد المشاركين إلى مليون شخص.

وقال رئيس اللجنة المنظمة مصطفى بصري إن "هذا التجمع يهدف إلى طلب العون من الله"، موضحا أن الأمر يتعلق بتظاهرة صلاة من أجل السلام وعدم اندلاع الحرب في العراق، وأضاف "نأمل أن تلقى صلوات الإنسانية آذانا صاغية في واشنطن".

وبدأ الإندونيسيون بالتدفق منذ الفجر إلى مكان التجمع على أرض مخصصة للعروض العسكرية في سورابايا. وبعد ثلاث ساعات قال أحد المنظمين إن الحشد تجاوز سعة المكان وهو 300 ألف شخص. وفي وقت لاحق ذكرت مصادر في الشرطة أن الحشد تجاوز نصف مليون شخص.

ووصل البعض إلى المكان سيرا على الأقدام في حين وصل آخرون بحافلات أو شاحنات أو سيارات من بلداتهم في إقليم جاوا الشرقية. وكان يمكن مشاهدة لافتتين رسميتين لجماعة نهضة الأمة أمام البوابة الرئيسية، وبينما كتب على الأولى بالإنجليزية "نهضة الأمة ترفض العدوان الأميركي على العراق"، كتب على الأخرى "العدوان الأميركي المنفرد على العراق يحطم النظام العالمي".

وتأتي الاحتجاجات في إندونيسيا بعد يوم من المظاهرات الحاشدة في الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية ضد الحرب التي تهدد واشنطن ولندن بشنها على بغداد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة