لوموند: أحمدي نجاد يوجه رسالة شديدة اللهجة إلى ساركوزي   
السبت 1428/11/8 هـ - الموافق 17/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:32 (مكة المكرمة)، 12:32 (غرينتش)

لوموند: أحمدي نجاد يوجه رسالة شديدة اللهجة إلى ساركوزي (الجزيرة نت + رويترز)

نقلت صحيفة لوموند الفرنسية الصادرة اليوم السبت عن مصادر دبلوماسية قولها إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وجه رسالة ذات نبرة "حادة" تحمل "تهديدات مبطنة" إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم قصر الإليزيه ديفد مارتينو قوله إن أحمدي نجاد وجه بالفعل رسالة إلى ساركوزي يوم الاثنين 12 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي, مضيفا أنها اقتصرت على "تكرار الموقف الإيراني المعروف بشأن برنامج طهران النووي".

لكن مصادر أخرى دبلوماسية ذكرت للصحيفة أن أحمدي نجاد وصف ساركوزي بأنه "شاب يفتقر إلى التجربة", مذكرا إياه بـ"العلاقات التاريخية" بين البلدين و"المصالح المشتركة" في لبنان, معبرا عن أسفه من تقليص كل ذلك إلى العدم.

وحسب نفس المصادر, فإن الرئيس الإيراني رد بعنف على المقترحات الفرنسية الرامية إلى تبني عقوبات أوروبية ضد إيران, خارج عقوبات الأمم المتحدة, مؤكدا أن مثل تلك الخطوة "محكوم عليها بالفشل" لأن ألمانيا وإيطاليا لن تقبلا الامتثال لها.

ولفتت لوموند النظر إلى أن العلاقات الإيرانية الفرنسية شهدت مزيدا من التأزم منذ انتخاب ساركوزي الذي انتهج خطا دبلوماسيا أقسى من سلفه اتجاه إيران, مقتربا من الموقف الأميركي في مسألة فرض عقوبات مالية على طهران.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة