برلمان كردستان يناقش توحيد إدارتي الإقليم   
الأربعاء 1426/12/19 هـ - الموافق 18/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:33 (مكة المكرمة)، 21:33 (غرينتش)
البارزاني والطالباني في طريقهما لتشكيل حكومة كردية موحدة(رويترز-أرشيف)
أحمد الزاويتي-أربيل
يعقد البرلمان الكردستاني بالعراق غدا الأربعاء جلسة غير اعتيادية لمناقشة الاتفاق الثنائي لتوحيد إدارتي الحزبين الكرديين, الذي أعلن عنه الأسبوع الماضي.
 
وقال المتحدث باسم رئيس البرلمان طارق جوهر إن الاجتماع سيحضره رؤساء الأحزاب الكردية إضافة إلى رئيس الجمهورية جلال الطالباني, ورئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني.
 
وأضاف جوهر في تصريحات للجزيرة نت أن جلسة أخرى ستعقد لتكليف رئيس الوزراء الحالي لإدارة أربيل نيجيرفان البارزاني لتشكيل الحكومة الكردية الموحدة.
 
وحسب الاتفاق المبرم بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني فإن وزارة المالية, والبيشمركة والدراسات العليا والشهداء والثقافة والثروات الطبيعية والبلديات والرياضة والشباب إضافة إلى وزارة الإقليم للشؤون الخارجية ستكون من نصيب الحزب الديمقراطي.
 
وبالنسبة للاتحاد الوطني فإن نصيبه سيكون الداخلية والعدل والتربية والتعليم والصحة والشؤون الاجتماعية ومصادر المياه والنقل والمواصلات والإعمار والتخطيط والأوقاف والشؤون الدينية وحقوق الإنسان.
 
كما ستخصص وزارة واحدة من كل من التجارة والصناعة والبيئة ووزارات الإقليم للأحزاب الكردية الأخرى.
 
وفي تعليقه على تخصيص وزارة التجارة لحزبه قال خليل إبراهيم رئيس كتلة ثالث حزب كردي وهو الاتحاد الإسلامي إنه لم يتم التباحث معهم حول هذه الحقيبة, مشيرا إلى كتلته تعتبر الثالثة في البرلمان بتسعة مقاعد ومن حقها الحصول على ثلاث وزارات.
 
وأضاف إبراهيم للجزيرة نت أن حزبه ينتظر رد الحزبين الرئيسيين بهذا الشأن, دون أن يوضح الموقف من المشاركة.
ــــــــــ
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة