دفاع خودركوفسكي يطعن أمام القضاء الأوروبي   
الجمعة 1426/8/19 هـ - الموافق 23/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:12 (مكة المكرمة)، 14:12 (غرينتش)
خودركوفسكي لن يمكنه التقدم للانتخابات التشريعية الجزئية في ديسمبر/كانون الأول القادم (الفرنسية)

أعلن دفاع رجل الأعمال الروسي رئيس شركة يوكوس النفطية سابقا ميخائيل خودركوفسكي أنه ينوي رفع القضية إلى محكمة حقوق الإنسان الأوروبية بعد أن فشل استئناف تقدم به لتبرئته من تهم التحايل والتهرب الضريبي.
 
وقال عضو فريق الدفاع يوري شميدت إنه "بعد جلسة الاستئناف التي لم تكن إلا مسخرة, فإننا سنتوجه إلى الرأي العام الدولي للدفاع عن خودركوفسكي".
 
وكانت محكمة استئناف بموسكو رفضت أمس طعنا تقدم به الدفاع, وثبتت الحكم بعد ساعة من المداولات, وإن خفضت العقوبة من تسع سنوات سجنا إلى ثمان.
 
وبذلك يستحيل على خودركوفسكي التقدم للانتخابات التشريعية الجزئية في ديسمبر/كانون الأول القادم, بينما كان الاحتمال سيظل قائما لو طال أمد الاستئناف.
 
أمسترادم منح 24 ساعة لمغادرة روسيا (الفرنسية-أرشيف)
وأمام الدفاع ستة أشهر لتحضير القضية أمام المحكمة الأوروبية في ستراستبورغ, وسيركز على "خرق روسيا العديد من بنود المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان" حسب شميدت الذي أكد أن الحكم سيستأنف أيضا أمام المحكمة العليا الروسية, وإن توقع ألا ينتهي الأمر إلى أية نتيجة.
 
24 ساعة للرحيل
من جهته قال عضو فريق الدفاع الكندي روبرت أمستردام إن أفراد الاستخبارات الداخلية الروسية ألغوا تأشيرته ومنحوه 24 ساعة لمغادرة البلاد تحت طائلة التوقيف بعد ساعات فقط من قرار محكمة الاستئناف.
 
وقالت كاترينا موسكالينكو إحدى زميلات أمستردام إن التأشيرة ألغيت بدعوى أن صاحبها لم يتقدم للشركة الروسية التي أرسلت إليه الدعوة التي مكنته من الحصول على التأشيرة.
 
واتهم أمستردام الكرملين بأنه كان منذ البداية يريد فض القضية بأسرع وقت ممكن للتخلص من خودركوفسكي لأنه منافس سياسي للرئيس فلاديمير بوتين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة