دعوة آسيوية لتنظيم المونديال بالشتاء   
الخميس 1432/1/4 هـ - الموافق 9/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:04 (مكة المكرمة)، 15:04 (غرينتش)
ملف قطر حاز على الثقة الدولية بجدارة (الفرنسية)

دعا الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) لإقامة كأس العالم 2022 -التي حصلت قطر مؤخرا على حق استضافتها- في فصل الشتاء الأوروبي.
 
ورأى السكرتير العام للاتحاد الآسيوي بيتر فيلابن أن "نهائيات كأس العالم 2022 يجب أن تقام في فصل الشتاء نظرا لارتفاع درجات الحرارة في قطر خلال الصيف".
 
وكان أسطورة الكرة الألماني فرانز بيكنباور، وهو عضو المجلس التنفيذي بالفيفا، قد نادى في وقت سابق لإقامة كأس العالم 2022 في فصل الشتاء.
 
من جهة ثانية, نقلت صحيفة "ليكيب" الفرنسية عن رئيس الفيفا جوزيف بلاتر قوله بإمكانية إقامة بعض مباريات مونديال 2022 "في بعض الدول المجاورة" لقطر.
 
وقال بلاتر أيضا "مع قطر نفتح بابا جديدا أمام كرة القدم. يحق للعالم العربي الذي حاول عدة مرات عبر المغرب أو مصر مثلا استضافة كأس العالم، تنظيم هذا الحدث. ثم إن هناك مليار مسلم في العالم". وأشاد بلاتر بقطر قائلا إنها تتطور ولديها 12 عاما كي تكون جاهزة للاستضافة.
 
وردا على رغبة الاتحاد الدولي في تحقيق استفادة مادية من خلال منح شرف تنظيم المونديال لإحدى الدول الغنية في الشرق الأوسط، قال بلاتر "لو أردنا كسب المال لاتجهنا إلى الولايات المتحدة وليس إلى قطر".
 
وأضاف "قد يبدو هذا الأمر مفاجئا لكن يجب ألا ننسى أن القطريين يقومون بجهود كبيرة وأنهم نظموا حتى الآن مسابقات تحت مظلة الاتحاد الدولي".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة