ستيفان دي ميستورا   
السبت 16/9/1435 هـ - الموافق 12/7/2014 م (آخر تحديث) الساعة 22:13 (مكة المكرمة)، 19:13 (غرينتش)

ستيفان دي ميستورا دبلوماسي إيطالي عينه الأمين العام للأمم المتحددة بان كي مون الخميس 10يوليو/تموز 2014 مبعوثا خاصا إلى سوريا خلفا للجزائري الأخضر الإبراهيمي.

عمل ميستورا بالأمم المتحدة منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي ومثلها في العراق وأفغانستان والعديد من المناطق الملتهبة وله خبرات دبلوماسية واسعة.

المولد والنشأة
ولد ميستورا في العاصمة السويدية إستوكهولم 25/1/1947 لأم سويدية وأب إيطالي، مما مكنه من نيل جنسيتي البلدين.

الدراسة والتكوين
درس في إيطاليا وتخرج من جامعاتها قبل أن يلتحق بالعمل الدبلوماسي في الأربعين من العمر ليشغل منصب نائب وزير الخارجية في الحكومة الإيطالية برئاسة ماريو مونتي.

التجربة العملية
في عام 1971 بدأ دي ميستورا مسيرته مع الأمم المتحدة كضابط في مشروع برنامج الغذاء العالمي في السودان، لينتقل في عام 1973 للعمل في مكتب الإغاثة في حالات الطوارئ في دولة تشاد.

التحق في عام 1976 بالعمل في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة كنائب رئيس الديوان حتى عام 1985. وأشرف على المهام الإنسانية الخاصة بدوبروفنيك وسراييفو والسودان وإثيوبيا وفيتنام ولاوس الديمقراطية الشعبية.

عاد في عام 1987 إلى السودان ليصبح مديرا لبرنامج الغذاء العالمي من 1988-1991، كما شغل منصب مدير جمع الأموال والعلاقات الخارجية التابع لمكتب الأمم المتحدة لشؤون أفغانستان قبل أن يعمل مديرا لشعبة الشؤون العامة في يونيسيف ثم ممثلا لها في الصومال.

عمل لفترة خمسة أشهر من عام 1997 منسقا للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق.

في عام 1999، شغل ميستورا منصب عضو في فريق مجلس الأمن المعني بقضايا الإنسانية في العراق إلى جانب كونه المستشار الخاص للمفوض السامي لشؤون اللاجئين في كوسوفو ثم شغل لاحقا مهمة المدير الإقليمي لمنطقة ميتروفيتشا في كوسوفو.

وفقا لوزارة الخارجية الإيطالية فإن ميستورا البالغ من العمر 67 عاما يتحدث سبع لغات هي السويدية والإيطالية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والعربية العامية.

ومن عام 2000 إلى 2001 شغل منصب المقرر الخاص لمنتدى فريبورغ الخاص بالتعاون والتنسيق الإقليمي في إدارة الأزمات لأوروبا والدول المستقلة حديثا.

ومن عام 2001 إلى عام 2004 شغل منصب الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب لبنان قبل أن يشغل منصب نائب الممثل الخاص للعراق لمدة 15 شهرا، اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2005.

بعد ذاك أصبح ميستورا مديرا لكلية موظفي الأمم المتحدة في تورينو بإيطاليا، وهو المنصب الذي احتفظ به حتى 11 سبتمبر/أيلول 2007 عندما عينه بان كي مون ممثلا خاصا له في العراق.

في يوليو/تموز 2009 غادر دي ميستورا العراق ليصبح نائبا للمدير التنفيذي للعلاقات الخارجية لبرنامج الغذاء العالمي في روما.

عينته الحكومة الإيطالية عام 2013 مبعوثا خاصا لرئيس الوزراء لحل أزمة اثنين من مشاة البحرية الإيطالية في الهند لقتلهما اثنين من الصيادين الهنود.

ثم عين أخيرا ممثلا للأمين العام للأمم المتحدة في سوريا خلفا للأخضر الإبراهيمي الذي تقدم باستقالته من المنصب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة