انتخابات البرلمان الأوروبي تجرى في 25 دولة   
الخميس 1425/4/22 هـ - الموافق 10/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وزير الخارجية البريطاني أثناء جولة انتخابية جنوبي لندن في إطار حملة الانتخابات الأوروبية والمحلية (رويترز)
انطلقت اليوم أكبر انتخابات للبرلمان الأوروبي عبر دول الاتحاد والتي تجرى على مدى أربعة أيام في 25 دولة بعد توسيع الاتحاد الشهر الماضي.

ويحق لنحو 349 مليون مواطن المشاركة في التصويت لانتخاب 732 عضوا في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ للسنوات الخمس القادمة. واعتبر المراقبون أن نتائج هذه الانتخابات تعد أيضا مؤشرا على مدى رضاء الناخبين عن سياسات الحكومات الأوروبية.

وتواجه معظم الحكومات تصويتا احتجاجيا يتمثل في ضعف الإقبال على التصويت لإظهار الاستياء في عدد من دول الاتحاد من بطء النمو الاقتصادي وارتفاع البطالة. وتعتبر نسبة المشاركة من الرهانات الكبرى في هذه الانتخابات لأنها ستسمح باختبار مدى تقدم المعارضين لسياسات الاتحاد الأوروبي داخل الدول الأعضاء.

وأجريت عمليات التصويت اليوم في هولندا وبريطانيا وبالفعل بدا الإقبال ضعيفا على مراكز الاقتراع الهولندية في الساعات الأولى من التصويت لاختيار 27 نائبا أوروبيا من بين مرشحي أكثر من 12 حزبا.

ويتوقع أن يمنى الائتلاف الحاكم الذي يضم الحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الليبرالي بانتكاسة في هذه الانتخابات بسبب القلق من الوضع الاقتصادي ونسب البطالة وخطط خفض الإنفاق.

وأدلى الناخبون البريطانيون اليوم بأصواتهم لانتخاب نوابهم الـ78 في البرلمان الأوروبي المقبل إلى جانب انتخاب رئيس بلدية لندن ومستشاري 166 دائرة محلية في إنجلترا ومنطقة ويلز.

ومن الأمور المستحدثة في هذه الانتخابات التصويت البريدي في أربع مناطق وسمح أيضا للناخبين المقدر عددهم بعشرين ألفا في جبل طارق بالتصويت في الانتخابات الأوروبية, لاعتباره جزءا من المنطقة الانتخابية في جنوب غرب إنجلترا.

وسيدلي الناخبون في إيرلندا والتشيك وإيطاليا ولاتفيا ومالطا بأصواتهم يومي الجمعة والسبت ويجرى التصويت في بقية الدول يوم الأحد المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة