رجل السكر يحصد جائزة الجمهور بترايبكا   
الأحد 1434/1/12 هـ - الموافق 25/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 13:18 (مكة المكرمة)، 10:18 (غرينتش)
أكثر من 87 فيلما من مختلف أنحاء العالم شاركت في مهرجان الدوحة ترايبكا (غيتي إيميجز)

 

حسن محمد آل ثاني-الدوحة

فاز الفيلم الوثائقي الطويل "البحث عن رجل السكر" والفيلم الروائي الصيني الطويل "دائرة كاملة" بجائزة الجمهور في مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي الرابع 2012، الذي اختتمت فعالياته أمس بالعاصمة القطرية الدوحة.

وحصل الفيلمان اللذان صوت لهما الجمهور على جائزة مالية بقيمة خمسين ألف دولار أميركي, وتم عرضهما مرة أخرى للجمهور في مسرح الريان بسوق واقف, وفي الحي الثقافي "كتارا" بالدوحة.

ويتناول فيلم "البحث عن رجل السكر"، لمخرجه مالك بن جلول، قصة مغني الروك الأميركي رودريغيز، الذي عاش مغمورا في سبعينيات القرن العشرين, واختفى في غياهب النسيان بعد إخفاق أسطوانته الأولى التي بيعت منها في أميركا ست نسخ فقط، ولكنه ما لبث أن نهض مجددا من الرماد وأصبح أسطورة عندما شقت نسخ مهربة من تسجيلاته طريقها إلى جنوب أفريقيا عن طريق فتاة أخذتها إلى حبيبها هناك.

وانتشرت الأسطوانة في جنوب أفريقيا سريعا وبيعت الملايين من النسخ, وأصبح رودريغيز من أشهر الفنانين هناك وأشيع أنه انتحر على خشبة المسرح, لكن فريق العمل اكتشف في منتصف التسعينيات بعد مرحلة بحث طويلة جدا عنه وعن أغنياته أنه ما زال حيا ويعمل في البناء, بعد ما شاهدت ابنته إعلانا لصورته مكتوبا عليه "هل يعرف أحد هذا الرجل؟".

‏لقطة من فيلم البحث عن رجل السكر (الجزيرة)

وأقام بعد ذلك حفلا في جنوب أفريقيا قادما من أميركا وتفاجأ بجماهيريته الكبيرة هناك, وحققت الحفلة نجاحا باهرا, ثم أحيا بعد ذلك ست حفلات ناجحة في جنوب أفريقيا ولكنه بقي يعيش حياة متواضعة ويعمل في البناء.

أما فيلم "دائرة كاملة" للمخرج يانغ زانغ فيتناول قصة مفعمة بالمشاعر لمجموعة من كبار السن المندفعين بالنشاط والذين يعيشون في دار رعاية للمسنين.

وتبدأ أحداث القصة حين يقرر هؤلاء المسنون المشاركة في برنامج مسابقات تلفزيوني منوّع على الرغم من المرض والعجز والافتقار إلى القدرة على التمثيل وأداء العروض، ناهيك عن العقبات التي وضعتها أمامهم رئيسة الممرضين الحازمة.

يشار إلى أن مهرجان الدوحة ترايبكا الذي احتفى هذا العام بالسينما الجزائرية عبر باقة من الأفلام المميزة، أعلن في وقت سابق عن فوز فيلم "التائب" للمخرج الجزائري مرزاق علواش بجائزة الأفلام العربية الروائية الطويلة ضمن المسابقة التي أقامتها مؤسسة الدوحة للأفلام.

ومن بين الجوائز الأخرى، فاز فيلم "النادي اللبناني للصواريخ" للمخرجين جوانا حاجي توما وخليل جريج عن فئة الأفلام العربية الوثائقية الطويلة، في حين نال المغربي نبيل عيوش جائزة أفضل مخرج أفلام روائية عربية عن فلمه "يا خيل الله".

وشارك في المهرجان أكثر من 87 فيلما من مختلف أنحاء العالم، فضلا عن 19 فيلما ضمن فئة أفلام "صنع في قطر".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة