إيران تحث أميركا على الاعتراف بالفشل في العراق   
الجمعة 1428/5/1 هـ - الموافق 18/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:01 (مكة المكرمة)، 14:01 (غرينتش)

القوات الأميركية تشتبه في دعم طهران لبعض المجموعات المسلحة في العراق (الفرنسية)

قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اليوم إن على الولايات المتحدة الإقرار بفشل سياساتها في العراق إذا ما أرادت أن يحقق اللقاء المرتقب بين البلدين أي تقدم.

وأضاف متكي في تصريحات له بطهران "إذا تقبل الأميركيون فكرة أن سياساتهم فشلت بالعراق فإن ذلك يسمح بتصحيح الوضع هناك بما يساعد الشعب والحكومة العراقيين على تحقيق الأمن وبما يسمح للقاء (بين طهران وواشنطن) بفتح نافذة أمل".

ومن المفترض أن يعقد مبعوثان إيراني وأميركي لقاء في 28 من الشهر الجاري ببغداد لبحث الوضع الأمني بالعراق في خطوة ثنائية هي الأولى بين الخصمين اللدودين منذ ثلاثة عقود.

وسيمثل إيران في اللقاء دبلوماسي وصف بأنه سفير ذو خبرة بينما يمثل الولايات المتحدة سفيرها في العراق ريان كروكر.

متكي حدد موعد إطلاق الإيرانيين المحتجزين لدى القوات الأميركية(الفرنسية)
إطلاق إيرانيين
وفي موضوع آخر قال وزير الخارجية الإيراني إن الإيرانيين الخمسة الذين اعتقلتهم القوات الأميركية في شمال العراق سيجري إطلاقهم في يونيو/حزيران المقبل.

وذكر متكي في تصريحات له بطهران أن نظيره العراقي هوشيار زيباري الذي زار طهران في أبريل/نيسان الماضي أبلغه أن المعتقلين الإيرانيين المذكورين سيطلقون في 21 يونيو/حزيران.

وأوضح أن زيباري كان ينقل معلوماته عن مسؤولين أميركيين لم يحددهم.

وكان الجيش الأميركي قد اعتقل الإيرانيين الخمسة في مدينة أربيل بدعوى أنهم يعملون مع الحرس الثوري الإيراني وأشار لاحقا إلى أنه سمح للصليب الأحمر الدولي بزيارتهم مرتين في مكان احتجازهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة