رائحة الحرب الأهلية تفوح من غزة   
الأربعاء 1427/9/12 هـ - الموافق 4/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:18 (مكة المكرمة)، 11:18 (غرينتش)

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء الوضع المتأزم في الأراضي الفلسطينية, محذرة من الانزلاق إلى حرب داخلية في قطاع غزة, وتطرقت لما اعتبرته نزولا لإيرباص من سحابتها التي كانت تسبح فيها عالية.

"
العنف الفلسطيني-الفلسطيني أوقع خلال عام ما لا يقل عن 181 قتيلا و1300 جريح, وإذا ما استمرت الأزمة فإن التصدع داخل المجتمع الفلسطيني سيزداد, ويتفاقم بالتوازي مع الفوضى
"
بول ريشار/لوموند
الهبوط في الجحيم
تحت عنوان "غزة تنهار في الجحيم" كتب ميشل بول ريشار مقالا في صحيفة لوموند قال فيه إن رائحة الحرب الأهلية تفوح من منطقة قطاع غزة, مشيرا إلى أن أعمال العنف التي شهدتها غزة بين الفصائل الفلسطينية نهاية الأسبوع الماضي ومات خلالها عدد من الأشخاص, تنذر بتفاقم خطير للوضع, لأن النار دائما ما تولد النار.

وأرجع الكاتب سبب الاحتقان هناك إلى الحصار المفروض على الفلسطينيين منذ تشكيل حكومة حماس وغياب المال الضروري لدفع رواتب الموظفين.

وكمثال على الظروف التي يعيشها الفلسطينيون, نقل المراسل عن الشرطي سامي جابر قوله "لقد لجأت إلى بيع كل ما يمكنني بيعه, بما في ذلك حلي زوجتي, واقترضت قيمة 1250 يورو ولا أرى في الأفق سوى التعهدات ومزيدا من التعهدات, لم أعد أستطيع شراء أي شيء لأطفالي الخمسة".

ونحا أبو محمد باللوم في هذه الوضعية على العالم أجمع "فالأميركيون يفرضون قوانينهم على الأوروبيين, الذين يتبعونهم, ويتركون الإسرائيليين يفركون أيديهم, بينما يترك الفلسطينيون يصارعون من أجل البقاء على قيد الحياة, لا يهمنا سوى معرفة متى ستعود لنا الكهرباء والماء والبنزين".

وأكد ريشار أن المرارة عميقة والحقد متأصلا بين الفلسطينيين حاليا, في ظل الكارثة التي تحل بغزة رغم أن المسؤولين الفلسطينيين كانوا يحلمون بتحويل هذا القطاع -بعد انسحاب الإسرائيليين منه العام الماضي- إلى جنة.

وحذر الكاتب من حرب أهلية, مشيرا إلى أن العنف الفلسطيني-الفلسطيني أوقع خلال العام من 12 سبتمبر/أيلول 2005 إلى 12 سبتمبر/أيلول 2006 ما لا يقل عن 181 قتيلا و1300 جريح, وإذا ما استمرت الأزمة فإن التصدع داخل المجتمع الفلسطيني سيزداد, ويتفاقم بالتوازي مع الفوضى.

وختم بالقول إن سكان غزة يستغربون كون الأمم المتحدة تنشر قوات تابعة لها في الجنوب اللبناني لتفادي اشتعال جديد للنار هناك, بينما تبدو غاضة طرفها عن الكارثة المنسية جنوب الجنوب اللبناني.

منع الدخول
وفي إطار متصل, اهتمت صحيفة لومانيتي بالحملة التي يشنها أوروبيون من أصل فلسطيني وأوروبيات متزوجات من فلسطينيين ضد التمييز العنصري الذي تمارسه بحقهم القوات الإسرائيلية بذريعة "أمن الدولة".

ونقلت عن السويسرية آنتا عبد الله قولها إن إسرائيل برفضها منح تأشيرات دخول لبعض الأوروبيين تخرق الاتفاقات التي وقعتها مع بلداننا, ويجب الآن احترام إسرائيل لتلك الاتفاقات أو تطبيق شروط مماثلة بحق المواطنين الإسرائيليين الراغبين في دخول الدول الأوروبية.

وذكرت الصحيفة أن الإجراءات الإسرائيلية تمس آلاف الأشخاص المنحدرين من أسر مختلطة, وآلاف الطلاب ورجال الأعمال والمرضى الذين يحرمون من الانضمام لذويهم, مما يخلق حالة من الإحباط, تشجع البعض على اللجوء إلى الرشوة وتجارة التآشير, التي بلغت قيمتها 12 ألف دولار للتأشيرة الواحدة.

A380
"
شركة إيرباص لن تتمكن من تسليم أكثر من طائرة واحدة العام القادم من االطراز A380 بسبب مشاكل تصنيعية
"
ليدرنيير نوفيل دالزاس
تأخير ثالث
قالت صحيفة ليدرنيير نوفيل دالزاس إن شركة إيرباص لن تتمكن من تسليم أكثر من طائرة واحدة العام القادم من االطراز A380 بسبب مشاكل تصنيعية.

وتحت عنوان "إيرباص تهبط من سحابتها" قالت صحيفة ليبراسيون إن التأخيرات والخطة الاقتصادية التي أعلنت في إيرباص أمس تأتي كلها تتويجا لثمانية عشر شهرا من بداية أزمة لم توضع في الحسبان, دوت في لب هذه الحلية الرائعة.

أما صحيفة لوفيغارو فاهتمت بتهديدات بعض مؤسسات الطيران وخاصة "طيران الإمارات", التي وعدت بدراسة كل الاحتمالات وعدم استبعادها إلغاء جزء من الصفقة التي أبرمتها مع إيرباص للحصول على 43 طائرة عملاقة A380, مما قد يمثل صفعة كبيرة لهذا المشروع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة