بلير يدعو لإنشاء مجلس يضم الناتو وروسيا   
السبت 1422/9/2 هـ - الموافق 17/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلاديمير بوتين وتوني بلير أثناء مؤتمر صحفي في موسكو الشهر الماضي
قالت مصادر بريطانية إن رئيس الوزراء توني بلير دعا إلى إنشاء مجلس يضم روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو). وأضافت المصادر أن بلير عرض سلسلة كاملة من المقترحات في رسالة من أربع صفحات وجهها إلى كل من أعضاء الحلف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأوضحت المصادر البريطانية أن المجلس الجديد لا يسمح لروسيا بحق النقض فيه أو الانضمام بشكل كامل إلى القيادة العسكرية للحلف الأطلسي. وقال أحد المسؤولين البريطانيين إن هذا المجلس سيتيح اتخاذ قرارات والقيام بأنشطة مشتركة خصوصا في البلقان.

ويرى مراقبون أن بلير يعتزم الاستفادة من تسارع التقارب بين روسيا والحلف منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول على الولايات المتحدة. وقد تحدث كل من بلير وبوتين مع بعضهما سبع مرات على الأقل منذ وقوع هذه الهجمات.

ويأتي الكشف عن هذه الخطة بعد يوم واحد من تصريح بوتين بأن روسيا تفضل تطبيق آليات شراكة جديدة مع الناتو تسمح لبلاده بالمشاركة في عملية اتخاذ القرارات ضمن الحلف. وأبلغ الرئيس الروسي إذاعة (إن بي آر) في نيويورك "إذا عدلنا العلاقات بين روسيا والحلف الأطلسي، حينها لن يكون لقضية توسيع الحلف أي معنى".

وكان بوتين قد أعلن في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي أن بلاده تبحث إمكانية الانضمام إلى حلف الناتو. وقال أثناء زيارته لألمانيا إن انضمام موسكو للحلف يعتمد بشكل أساسي على المقترحات التي يمكن أن تتلقاها من قيادة الحلف بهذا الشأن. يشار إلى أن روسيا والحلف اشتركا في مناورات عسكرية مشتركة تضمنت عملية إنقاذ بحري، وتدريب للقوات في المناطق الساخنة في البلقان مثل البوسنة والهرسك وكوسوفو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة