حرائق الغابات تتزايد بكاليفورنيا ومخاوف من فقدان السيطرة   
الجمعة 1429/7/2 هـ - الموافق 4/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:58 (مكة المكرمة)، 17:58 (غرينتش)
الحرائق تقترب من آلاف المنازل (رويترز)
واجهت فرق الإطفاء مزيدا من الصعوبات في إنقاذ آلاف الأشخاص ممن تهددهم حرائق الغابات في كاليفورنيا, حيث تسبب حلول الظلام في تعثر عمليات إجلاء ساكني نحو أربعة آلاف منزل, مع مخاوف من فقدان السيطرة على الموقف.

وذكرت تقارير نقلا عن فرق الإنقاذ أن المنازل الواقعة بالقرب من سانتا باربرا تواجه خطرا متزايدا لاقترب ألسنة النيران من نحو 2600 منزل, وحيث توجد خطوط إمداد الكهرباء لنحو عشرة آلاف شخص.

وقالت أسوشيتد برس إن الحرائق تسببت في إغلاق 31 ميلا من الطريق الساحلي, فيما انقطعت خطوط الاتصال مع العديد من المنازل ومقار الأعمال. كما احترق 16 منزلا طالتها النيران.

وقد تمكنت فرق الإنقاذ بالفعل من إجلاء نحو ثلاثة آلاف شخص من مدينة غوليتا التي احتلت الأولوية لدى العاملين في فرق الإطفاء, رغم وجود نحو ألف موقع آخر للحرائق بالولاية, طبقا لمسؤولين نقلت عنهم رويترز ذلك.

وتسببت الحرائق في إتلاف نحو 971 هكتارا, طبقا للمتحدثة الأميركية كارين ماكينلي, التي وصفت الموقف بأنه "عصيب", مع تزايد سرعة الرياح وانتشار الجفاف.

ومن جهتها حذرت المتحدثة تينا روز من أن الأمور تتجه نحو الأسوأ, وقالت إن السنة اللهب سجلت ارتفاعا بلغ مائتي قدم. وكان حاكم كاليفورنيا أرنولد شوارزنغر الذي زار منطقة الحرائق يوم الأربعاء الماضي قد أمر قوات الحرس الوطني بتوفير الدعم لفرق الإطفاء.

أما في أريزونا فقد دمرت الحرائق ثلاثة منازل قبل أيام, بينما لم تتمكن فرق الإطفاء إلا من احتواء ما يقدر بنحو 10% فقط من النيران.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة