بورتو يكتسح البايرن بثلاثية بأبطال أوروبا   
الخميس 1436/6/27 هـ - الموافق 16/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 0:27 (مكة المكرمة)، 21:27 (غرينتش)

بات بورتو البرتغالي على مشارف التأهل إلى الدور قبل النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الأولى منذ 11 عاما، بعدما حقق فوزا ثمينا ومستحقا 3-1 على ضيفه بايرن ميونيخ الألماني، في ذهاب دور الثمانية من المسابقة الأربعاء في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وكان بورتو هو الطرف الأفضل أغلب فترات المباراة، والأكثر استحواذا على الكرة، ووقفت العارضة حائلا دون إحرازه هدفا رابعا.

في المقابل، ظهر بايرن بشكل باهت للغاية، ووضح تأثره البالغ بغياب مجموعة كبيرة من نجومه الكبار بسبب الإصابة مثل فرانك ريبيري وأريين روبن والمهدي بنعطية وباستيان شفاينشتايغر، ودفع ثمنا باهظا للهفوات القاتلة التي ارتكبها مدافعوه طوال شوطي المباراة، ليتلقى خسارة مستحقة هي الثانية له في المسابقة هذا الموسم، مقابل ستة انتصارات وتعادل وحيد وهزيمة وحيدة.

وباغت بورتو نظيره الألماني بهدفين مبكرين حملا توقيع نجمه البرتغالي المخضرم ريكاردو كواريزما في الدقيقتين الثالثة من ركلة جزاء والعاشرة، قبل أن يستعيد بايرن اتزانه سريعا ويسجل نجمه الإسباني تياغو ألكانتارا هدف تقليص الفارق في الدقيقة 28.

وتواصلت الإثارة في الشوط الثاني بعدما سجل النجم الخطير جاكسون مارتينيز الهدف الثالث لبورتو في الدقيقة 65، ليرفع رصيده التهديفي في المسابقة هذا الموسم إلى ستة أهداف من سبع مباريات حتى الآن.

وفشل بايرن في تقليص الفارق خلال الوقت المتبقي من المباراة ليواجه خطر الغياب عن الدور قبل النهائي للبطولة للمرة الأولى منذ عام 2011.

ويعد هذا هو الفوز الأول الذي يحققه بورتو على بايرن منذ فوزه عليه 2-1 في المباراة النهائية من نسخة البطولة عام 1987، حينما توج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

وبات يكفي بورتو الفوز أو التعادل أو حتى الخسارة بهدف نظيف في مباراة العودة التي ستقام في ملعب أليانز أرينا معقل الفريق البافاري يوم الثلاثاء المقبل، من أجل التأهل إلى المربع الذهبي للمرة الأولى منذ تتويجه بلقبه الأوروبي الثاني والأخير عام 2004، بينما أصبح يتعين على بايرن الفوز بهدفين نظيفين على الأقل إذا أراد الاستمرار في المسابقة التي توج بلقبها في خمس مناسبات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة