العراق والجدل بين بوش وكيري   
الثلاثاء 1425/8/20 هـ - الموافق 5/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:32 (مكة المكرمة)، 6:32 (غرينتش)
"
كيري أكثر وضوحا ودقة في وصفه للحالة العراقية بـ"الفوضى" من تقارير بوش التي تتحدث عن "شهور من التقدم المتواصل"
"
واشنطن بوست
تطرقت الصحف الأميركية الصادرة اليوم إلى الكثير من القضايا الداخلية في إطار سباق الرئاسة الأميركية ومنها الجدل الحواري القائم بين المرشحين وقضية مصادر الطاقة فضلا عن أمن الحدود.
 
بوش وكيري
تناولت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها الصراع الحواري المتواصل بين المرشحين الأميركيين حيال الوضع في العراق. وقال إن الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي إياد علاوي صنعا من الحالة في العراق "جبهة مركزية للحرب على الإرهاب" ووصفاها ببلد يمضي بخطى ثابتة نحو الاستقرار والانتخابات رغم ما يصفه بوش بـ"الأوقات العصيبة".
 
واعتبرت الصحيفة أن التحول الكبير في منهج كيري الذي وصف الوضع في العراق بأنه "انحراف شديد عن الحرب لمكافحة الإرهاب نجم عنها فوضى" جعل الولايات المتحدة أقل أمنا.
 
ولكن الصحيفة وصفت كيري بضيق الأفق عندما اعتبر الحرب على العراق "غير ضرورية" وأن القتال ينبغي أن يكون ضد تنظيم القاعدة والشبكات المتصلة بها، وقلل من أهمية الرعاية الدولية للإرهاب.
 
وتقول الصحيفة إن المرشحين مازلا يختلفان إزاء ما يتعلق بالسؤال المباشر وهو ماذا ينبغي على الولايات المتحدة أن تفعل في العراق؟

 ووجهت الصحيفة إلى جون كيري انتقادا رافضة ما يقوله بأن الولايات المتحدة أضحت أقل أمنا بسبب الحرب على الإرهاب.
 
وتجد الصحيفة كيري أكثر وضوحا ودقة في وصفه للحالة العراقية بـ"الفوضى" من تقارير بوش التي تتحدث عن "شهور من التقدم المتواصل".
وتنتقل الصحيفة للحديث عن الالتقاء في وجهات النظر بين الغريمين فيما يتعلق بالتعجيل بتدريب قوات الأمن العراقية ومشاريع الإعمار.

 عدد المسجلين الجدد في المناطق التي يغلب عليها مؤيدو الديمقراطيين ارتفع بنسبة 250% عنها في الفترة ذاتها من عام 2000. وبالمقارنة فقد ارتفع عدد المسجلين في المناطق الجمهورية بنسبة 25% فقط
"
نيويورك  تايمز
ارتفاع عدد الناخبين
أفادت صحيفة نيويورك تايمز عبر متابعتها للسباق الرئاسي الأميركي أن حملة تسجيل الناخبين في المناطق التي يغلب عليها مؤيدو الديمقراطيين أضافت عشرات الآلاف من الناخبين الجدد إلى القوائم في مناطق متأرجحة مثل ولايتي أوهايو وفلوريدا.
 
وقالت الصحيفة إن البيانات تشير إلى أن المسجلين الجدد في تلك المناطق ذات الدخل المتدني قد ارتفع بنسبة 250% عنها في الفترة ذاتها من عام 2000. وبالمقارنة فقد ارتفع عدد المسجلين في المناطق الجمهورية بنسبة 25% فقط.
 
وقالت الصحيفة إن المتحدثة الرسمية باسم اللجنة الوطنية الديمقراطية رفضت التعليق على البيانات التي نشرتها صحيفة تايمز وقالت إنها لا تعتقد أن هناك تراجعا في معركة التسجيل، وأضافت قائلة "إننا على ثقة بأن لدينا قواعد اللعبة بنفس مستوى الديمقراطيين إن لم تكن أفضل".
 
خيار الطاقة
وطرقت صحيفة واشنطن بوست باب خيار الطاقة ضمن الصراعات في وجهات النظر بين المرشحين لتنقل ما قاله الرئيس الأميركي جورج بوش بأن أهدافه إزاء الطاقة تنطوي على إجراء محادثات ليجعل أميركا "أقل اعتمادا على مصادر الطاقة  الاجنبية".
 
وقالت الصحيفة إنه رغم الظلم في تحميل المسؤلية الكاملة لجورج بوش بشأن لائحة القانون التي حاول الكونغروس عبثا تمريرها العام الماضي، فإنه من العدل أن نقول إن القانون عكس أدنى مستوى من الاهتمام لدى إدارة بوش لإجراء المحادثات مع الاعتقاد العميق لهم بأن الطريقة الفضلى لجعل أميركا أقل اعتمادا على المصادر الأجنبية للنفط هو الحفر وإنتاجه من داخل البلاد مثل ألاسكا.
 
وتلفت الصحيفة النظر إلى عدم اهتمام الرئيس بحل نظام استقطاع الضرائب والمعونات المالية الذي يفضل الوقود العضوي، وأضافت أنه أيضا لا يعير اهتماما للبحث عن بدائل أخرى للوقود العضوي، فضلا عن التغير في الجو ومشاكل الهواء المترتبة على استخدام الوقود العضوي. ووصفته الصحيفة بأنه  يدير سياسة الطاقة في البلاد وكأنه مازال حاكما لتكساس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة