مظاهرات ودعوات للتضامن مع الليبيين   
الأربعاء 1432/3/20 هـ - الموافق 23/2/2011 م (آخر تحديث) الساعة 23:33 (مكة المكرمة)، 20:33 (غرينتش)

معتصمون جزائريون أمام السفارة الليبية تضامنا مع الشعب الليبي (الجزيرة نت)

شهدت مدن عربية وعالمية احتجاجات شعبية تضامنا مع ثورة الشعب الليبي الساعي للإطاحة بالعقيد الليبي معمر القذافي، وتنديدا بالمجازر التي ارتكبتها في حقهم السلطات الحاكمة، ومطالبة بإجراءات عالمية لوقف هذه المجازر ومحاكمة المسؤولين عنها. كما أعرب علماء ومثقفون عرب وأوروبيون عن تضامنهم مع الشعب الليبي وانتقادهم للصمت العالمي تجاه ما يرتكب في حقهم.

الجزائر
احتشد عشرات الجزائريين أمام السفارة الليبية في العاصمة الجزائرية في اعتصامات متواصلة، في أول يوم بعد رفع حالة الطوارئ في البلاد شارك فيها محامون ومثقفون ونشطاء في جمعيات المجتمع المدني.

وأفادت مراسلة الجزيرة نت في الجزائر أميمة أحمد بأن المحتجين رددوا شعارات تتضامن مع الشعب الليبي وتنتقد الزعيم الليبي معمر القذافي وتندد بالصمت العربي والدولي.

كما شهدت المدن الجزائرية الأخرى عدة اعتصامات تنديدا بالمجازر المروعة ضد الشعب الليبي.

احتجاجات طلابية في نواكشوط ضد المجازر في ليبيا (الجزيرة نت)

موريتانيا
تصاعدت وتيرة الاحتجاجات السياسية والشعبية التي بدأت قبل يومين في موريتانيا ضد المجازر التي يرتكبها النظام الليبي ضد شعبه.

وأفاد مراسلنا في نواكشوط أمين محمد بأن عدة أطراف سياسية من بينها الحزب الحاكم انضمت إلى قائمة القوى والفعاليات المنددة بما يرتكب بحق الشعب الليبي. 

وحطمت مجموعات شبابية غاضبة واجهة مركز الفاتح للدراسات التابع للحكومة الليبية في جامعة نواكشوط.

كما خصص البرلمان جزءا من جلسته لنقاش الوضع بليبيا أجمع خلالها النواب على إدانة ما يحدث في ليبيا من مجازر باستثناء النائب الخليل ولد الطيب الذي رفض مناقشة الوضع الليبي وهاجم قناة الجزيرة واتهمها بالتحريض على الفتنة في ليبيا.

وبينما لا زالت الحكومة الموريتانية تواصل صمتها تجاه أحداث ليبيا أدان الحزب الحاكم في بيان أمس ما يتعرض له الشعب الليبي من قتل وترويع.

احتجاجات في غزة تنديدا بمعمر القذافي (الجزيرة نت)
فلسطين

تظاهر مئات الطلبة الجامعيين في مدينة غزة تضامنا مع الشعب الليبي وضد "المجازر" التي يرتكبها في حقه نظام العقيد معمر القذافي.

وسلم المتظاهرون ممثل الأمم المتحدة بغزة رسالة موجهة لأمينها العام بان كي مون تطالبه بالعمل على "وقف الانتهاكات غير المسبوقة بحق الشعب الليبي و"كبح جماح الزعيم الليبي ومن معه".

من جهتهم أدان فلسطينيو الداخل الجرائم المرتكبة ومحاولات الإبادة الجماعية بحق الشعب الليبي مؤكدين مساندتهم له، وانتقدوا -في مهرجان حاشد في كفر كنا بمدينة الناصرة- أمس الثلاثاء ما وصفوه بالصمت الدولي عليها. 

عُمان
مظاهرة في الإسكندرية للتضامن مع ثوار ليبيا (الجزيرة نت)
وفي سلطنة عُمان تجمع العشرات من المواطنين العمانيين أمس بينهم مثقفون وكتاب وأدباء أمام وزارة الخارجية العمانية بمسقط مساء الثلاثاء مطالبين الحكومة بإدانة المجازر التي يتعرض لها الشعب الليبي.


الإسكندرية
وفي الإسكندرية ثانية المدن المصرية الكبرى تظاهر المئات الثلاثاء أمام مقر القنصلية الليبية تضامنا مع الثورة الليبية المطالبة بإسقاط النظام والتنديد بإطلاق النار على المتظاهرين العزل في مناطق عدة في ليبيا، وشارك في المظاهرة عدد كبير من أبناء الجالية الليبية.

وأفاد مراسل الجزيرة نت هناك أحمد عبد الحافظ بأنه شارك في المظاهرات ممثلو القوى والأحزاب السياسية والنقابات المهنية وشباب ثورة 25 يناير التي تضم الحملة الشعبية لدعم مطالب التغيير وشباب 6 أبريل وأحزاب الغد والجبهة والكرامة وشباب من أجل العدالة والحرية، والإخوان المسلمون وحركة حشد والاشتراكيون الثوريون.

الآلاف يتظاهرون بلندن مطالبين بوقف مذابح القذافي (الجزيرة نت)
لندن
وفي العاصمة البريطانية تواصلت المظاهرات الصاخبة اليوم احتجاجا على الجرائم التي يرتكبها نظام القذافي بحق الشعب الليبي.

وأفاد مراسل الجزيرة نت هناك مدين ديرية بأن أبناء الجاليتين الليبية والعربية عبروا عن غضبهم على القذافي وعلى الموقف الدولي الذي وصفوه بالمتخاذل.

وتجمهر المئات أمام السفارة الأميركية بلندن لمطالبة الرئيس الأميركي باراك أوباما باتخاذ تدابير لكبح جماح أجهزة الأمن القذافية والمرتزقة الأجانب.

ورفع المتظاهرون الأعلام الليبية والمصرية والجزائرية والتونسية ولافتات التنديد بالقذافي، ورددوا شعارات تضرع إلى الله بموت القذافي اليوم، وظلت الهتافات التي تحيي مواقف الجزيرة تنطلق يوميا من حناجر المتظاهرين مثل "يا جزيرة يا شجاعة خوفتي معمر واتباعه".

علماء ومثقفون
ندد علماء فلسطينيون بما سموها الجرائم التي يرتكبها القذافي ضد أبناء شعبه ووطنه الثائرين ضد نظامه. ودعوا في تصريحات للجزيرة نت إلى تنحي القذافي، وحذروا من كارثة إنسانية قد تحل بالشعب الليبي. كما طالب بعضهم بإرسال قوات دولية لحماية هذا الشعب.

وفي الأردن استنكرت أكثر من 150 شخصية بارزة ما وصفته بـ"حرب الإبادة" التي يشنها نظام القذافي على الشعب الليبي. وحيت في بيان لها اليوم -حصل مراسلنا في عمان أحمد النجار على نسخة منه- ثورة الشعب الليبي.

وناشدت الجيش الليبي التدخل لحسم الموقف ووضع حد للمذابح الجماعية التي ترتكب بحق الليبيين، ودانت الشخصيات ما وصفته بـ"الصمت المريب الذي تختبئ خلفه أنظمة الحكم العربية.

من جهة أخرى وصف مثقفون أوروبيون وغربيون في بيان صدر اليوم ما ارتكبته السلطات الليبية بأنها جرائم ضد الإنسانية، "مؤكدين إدانتهم الكاملة لصمت العالم حيال ما يرتكبه القذافي من مجازر في ليبيا".

والبيان صادر عن مثقفين عرب وأوروبيين من مختلف المشارب الفكرية والأدبية والفنية، برروا إصداره بأنه قد هالهم ما يرتكبه نظام القذافي من جرائم بحق الشعب الليبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة