السويد تعلن عدم تجديد اتفاق دفاعي مع السعودية   
الأربعاء 1436/5/21 هـ - الموافق 11/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 4:45 (مكة المكرمة)، 1:45 (غرينتش)

أعلنت السويد عدم تجديد اتفاق التعاون العسكري الموقع مع السعودية في 2005، وذلك بعد انتقاد لوضع حقوق الإنسان في السعودية أثار جدلا دبلوماسيا.

وكان اتفاق التعاون ينص على توريد أنظمة عسكرية وتقديم تدريب ونقل للتكنولوجيا. وفي 2014 اشترت الرياض أسلحة بقيمة 338 مليون كورونا (نحو 39 مليون دولار). وعاد اتفاق التعاون بحوالي 4.8 مليارات كورونا (561 مليون دولار) على الشركات السويدية من 2011 حتى 2014.

واتخذ قرار عدم تجديد الاتفاقية عقب جدل داخل الحكومة الائتلافية السويدية، بين الخضر الذين ينشطون تقليديا ضد بيع أسلحة إلى أنظمة "ديكتاتورية"، والاشتراكيين الديمقراطيين الذين انقسموا بشأن تجديد الاتفاق الذي ينتهي مفعوله في مايو/أيار المقبل.

وجاء الإعلان عن عدم تجديد الاتفاق العسكري بعيد إشكال دبلوماسي بين البلدين، بعدما اتهمت السويد السعودية بالوقوف وراء إلغاء كلمة كان من المقرر أن تلقيها وزيرة الخارجية السويدية مارغو وولستروم يوم الاثنين في اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة.

فيما أكدت وكالة الأنباء السعودية أن وزراء الخارجية العرب استنكروا تصريحات وولستروم للبرلمان السويدي التي اتهمت فيها السعودية بانتهاك حقوق المرأة وانتقدت جلد الناشط والمدون رائف
بدوي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة